من أين لك هذا؟‬‎ و من أين أتيت؟ يا أسامة داؤود الخليفة

من أين لك هذا يا أسامة داؤود‬‎ الخليفة ؟ و من أين أتيت؟

من أين لك هذا يا أسامة داؤود‬‎ الخليفة ؟ و من أين أتيت؟

هذا سؤال شائع و مشروع في أذهان جميع السودانيين و كذلك النوبيين. بالتأكيد سيهب غيرك و من معك للهجوم علي هذا التساؤل و علي أصحابه و ستكون إتهامات الحسد و الحماقة و الحقد أول الردود و ستكون أيضا وسائل التشهير و القصد من بين أدوات الرد. و لكن ليعلم الجميع أنها كلمة حق ممن لا يرجوا من الحياة الدواني و الكسب الرخيص.  هذا التساؤل هو واجب و مسئولية يجب أن يتحملها البعض.

يعلم الشعب السوداني أنك صنعت إمبراطورية أعمال و ثروة ضخمة جدا في فترة وجيزة و في عصر حكم للسودان سماته الواضحة هي الإحتكار و الإقصاء و الفساد و إنعدام التنافس الشريف و الإنحطاط و التمكين القبلي و التمييز.

مجموعة شركات دال وهي: دال للسيارات، ودال الهندسية، ودال للصناعات الغذائية، ودال للتنمية العقارية، ودال للخدمات الزراعية، ودال للخدمات الدوائية، وسيقا، وكابو، وأوزون، وشركة الهواء السائل السودانية، ومدارس كيكس الدولية و جميهم تم إنشائهم و ولدوا كبار و لم يمروا بنمو طبيعي ذلك كله في خلال سنوات الإنقاذ العجاف فقط. أما ما يرد في موقع مجموعة دال من أنها نشأت عام 1951 (و هو عام مولد السيد أسامة) فهذا غير صحيح و ربما المقصود هو شركة “ساير ولولي” و هذه شركة أخري أنشأها بريطانيين في السودان و تخصصت في مجال المنتجات الهندسية و كانت وكيلة كاتربلر في السودان.

في السودان الآن مفاتيح النجاح ليست في الأدارة و الريادة و العلم و التأهيل و الخبرة و العمل الشاق بل هي عكس ذلك تماما و الأمثلة كثيرة لمن صعدوا و من سقطوا خلال هذا الزمن المظلم و الظالم.

لا شك أن الإختلافات و الشد و الجذب الذي يطرح في الإعلام أحيانا بين أسامة داؤود و النافذين في الحكم في السودان تبدوا خلافات ثانوية و لا تؤثر علي موقع أسامة في الخارطة الإقتصادية في السودان و في الدور القبلي المسكن لشركاته تجاه النوبيين

وُلِدَ أسامة داؤود في العشرين من أبريل 1951م، ودَرَسَ في مدرسة الخرطوم شرق الابتدائية، ثم الخرطوم الأميرية الوسطى، ثم الخرطوم الثانوية، وتخرج في كلية إدارة الأعمال بجامعة مانشستر بالمملكة المتحدة 1975م

الصحفية صباح موسي في حضور مصطفي عثمان اسماعيل سألت أسامة في أبريل 2013 :

(بداية سيد أسامة نريد أن نتعرف على هذ المجموعة الكبيرة ولماذا سميت ب دال؟

. أولا دال سميت هكذا نسبة الى مؤسسها داؤد عبد اللطيف وأختزلنا الأحرف الأولى لأسمه بالإنجليزية ، وهي مجموعة كبيرة : أسست عام 1951، ترتكز حالياً على أربعة أقسام تفاصيلها كما يلي : المجموعة الهندسية وهي المؤسسة الأم التي بدأت بها شركة التراكتورات السودانية التي أسسها المرحوم الأب، ثم توسعت وانبثقت منها باقي أنشطة المجموعة حاليا وتتكون من: توكيلات كاتربلر- مرسيدس – ميتسوبيشي – كيا بالاضافة الى بعض الأدوات والأنشطة الهندسية الأخرى مجموعة الصناعات الغذائية : مؤسسة سيقا للمنتجات الغذائية ( مطاحن الغلال ، المكرونة ومشتقاتها ، مصنع الأعلاف ) – مصنع الألبان ومشتقاتها ” ماركة كابو ” – مصنع دال للصناعات الغذائية ( مشروبات ، عصائر ومياه معدنية) بيوت محمية – حظائر أبقار ومزارع في شرق النيل ، أبو حمد وحلفا القديمة . مجموعة التطوير والاستثمار العقاري : منطقة المقرن التجارية المركزية ، شركة سوبا للتطوير العقاري.)

المرحوم عبد اللطيف داؤود الخليفة درس في كلية غردون.. ثم لاحقاً في جامعة بريستون في العام 1945م قبل ان يلتحق بسلك الخدمة المدنية في السودان، حيث عمل بمدينة الخرطوم ومديراً لمديريات بحر الغزال وكسلا

و دخل عالم الأعمال التجارية برصيد لا يتجاوز اثني عشر جنيهاً، ومع ذلك كان يمتلك منزلاً خاصاً.. نتيجة عمله بالحكومة بالاضافة الى سيارة هيلمان هنتر وظل يعيش في هذا المنزل حتى وفاته. وقد أهداه السيد محمد صالح الشنقيطي مكتباً صغيراً في شارع الجمهورية ليمارس من خلاله أعماله التجارية ثم أصبح ناشطاً سياسياً في حزب الأمة، وتولى منصب وزارة الإعلام لفترة وجيزة ولكنه كان يتطلع للولوج الى عالم الأعمال.

أبدأ بالتساؤل هنا :

1- من هو داؤود عبد اللطيف والد الأستاذ أسامة؟ و هل بالفعل أسمه الثلاثي هو “داؤود عبد اللطيف الخليفة”؟ و هل أسرة داؤود عبد اللطيف نوبية أم بها قبيلة أخري من السودان؟ و لماذا لا يذكر أسم “الخليفة” أو جد السيد عبد اللطيف؟ و تلك القبيلة الأخري؟ و من هم أهل أسامة من جهة الأب؟ (أعلم من هم أهل أسامة من جهة الأم لأنني نوبي و تربطني بهم صلات قربي)

2- هل لوالد أسامة دور في الأضطرابات التي حدثت في جنوب السودان عام 1955 (قرر مدير المديرية داود عبداللطيف ونائبه وقائد البلك رقم 3 الموجود هنالك محمد أحمد عروة وغيرهم من كبار الموظفين الشماليين الذين كانوا قد تجمعوا في منزل المدير أن الموقف حرج للغاية وأن خير ما يفعلوه هو مغادرة واو. وفي مساء يوم 21 أغسطس نفسه إستقلوا الباخرة «دال» واتجهوا صوب ملكال.)؟

3- كيف تمكن السيد أسامة داؤود من أحتلال هذا الموقع المميز مع حكومة الإنقاذ وحزب المؤتمر الوطني الإسلاماوي و المعروفيين بإستهدافهم لإمتلاك جميع نواحي الإقتصاد السوداني و أي مصدر رزق؟

4- ما هي علاقة السيد أسامة داؤود و أفراد أسرة المرحوم داؤود عبد اللطيف و المرحومة والدة أسامة بالسياسيين البارزين في حكومة الإستقلال (مثال الشنقيطي) و حكومة الإنقاذ (رغم قوله “أنا أفهم في الصناعة والاستثمار.. ولا أفهم في السياسة ولا أجيدها ولا أشغل نفسي بها”)؟ و رغم الدعم المالي المباشر و الغير مباشر المتبادل؟

5- ما هو السر في إرتباط السيد أسامة داؤود و من قبله المرحوم والده بمنظمات و أجهزة غربية و شركة الكوكا كولا اليهودية المعروفة؟ و بما يقال من عضوية المحافل الماسونية؟

6- كيف آلت للمرحوم داؤود‎ عبد اللطيف الخليفة والد السيد أسامة شركة التراكتورات السودانية و هو كان معروف أنه موظف إداري حكومي كلف بمهمة الإشراف على تهجير أهالي حلفا القديمة و هو ليس برجل أعمال أو ثري أو له أي خبرة بالآليات؟

7- ما هو السر في حصول أسامة على تمويلات بنكيه ضخمه من بنوك محليه او خليجيه؟

8- هل أسامة داؤود هو صلة وصل خفية بين شركات و مؤسسات و جمعيات يهودية غربية و نظام الإنقاذ و المسؤلين فيه و أداة لمخاطبة الغرب؟

9- هل أسامة داؤود و المرحوم والده لهم أدوار مضادة لمصالح النوبيين و في نفس الوقت تسكينهم بإعتبار أن المرحومة أم أسامة داؤود نوبية و أن شركاته يمكن الإعتقاد أنهم ملك لنوبي؟

10- ما هي أوجه الشبه و الإختلاف بين صعود أسامة داؤود المفاجئ السريع و تلك التي حققها بعض النوبيون (أمثال إبراهيم مو و غيره) و بعض الأثرياء الجدد في عصر الإنقاذ الكئيب؟

خلاصة القول هي أن المرحوم والد أسامة داؤود هو ممن شاركوا في خلق تعاسة النوبيين المبهدلين في وادي حلفا و حلفا الجديدة و الكلاكلات و أطراف الخرطوم. و أرباح السيد أسامة داؤود الحالية هي من نشاطات طفيلية و أعمال إستهلاكية و ليست إنتاجية و بالتالي فإن تلك الأرباح الطائلة هي من رزق الغلابة في السودان و في النوبة و خصما علي الإقتصاد السوداني و مستوي معيشة الشعب.

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s