التحالف بين الشايقية و البني عامر و الفلاتة

التحالف بين الشايقية و البني عامر و الفلاتة

التحالف بين الشايقية و البني عامر و الفلاتة

يمكن وصف البني عامر او البلو بأنهم فولاني البجة و هم بذلك يشبهوا الشايقية الذين هم فولاني النوبيين. و الفولاني الابيض السحنة هم من التركمان مع البربر و الليبيين بينما الفولاني الاسمر و الاسود فهم رقيق الفولاني الابيض الذين تم انتزاعهم من مختلف القبائل الافريقية ابتداءا من ا لبيض في الجزائر و المغرب و موريتانيا في شمال افريقيا و كذلك الاسود من التكرور في غرب افريقيا و الهوسا في الوسط وصولا الي قبائل شرق افريقيا

و البني عامر و الشايقية تجمع بينهم عدة اصول و ايضا عدة صفات
فهما من القبائل القليلة االمتمرسة في الحرب و في غزو و التي يصفوها من قبيل التجمل بالفروسية
و نجد فيهما العنصر التركماني الوافد كما فيهم الرقيق من القبائل الاصيلة من البجة و النوبيين
كما عمل الشايقية و البني عامر بكثافة في حملات صيد و تجارة الرقيق من مختلف قبائل السودان و اثيوبيا و اريتريا
و ايضا اختلطوا بالرقيق الاسود و اختلفت سحناتهم من سمرة البجة و النوبيين الي بياض التركمان الي سودان الزنوج

و كلا الشايقية و البني عامر يدعي اصول عربية و لكن في حقيقة الامر فان اصولهم التركمانية و فدت للجزيرة العربية و لم تستقر بها بل عبروا بعد فترة زمنية قصيرة الي افريقيا عبر اليمن و منها الي اثيوبيا و ارض البجة و كان الطرق الثاني عبر سيناء و صحراء مصر الشرقية منها الي الصحراء النوبية

و في الوقت الحاضر نجد قبيلة الشايقية و قبيلة البني عامر يحاولوا انشاء تحالف بينهما و يضم فيه كذلك قبيلة الفولاني و ذلك لتقوية مواقفهم في اراضي النوبة و اراضي البجة و اراضي كردفان و دارفور لحماية بعضهما البعض في وجة منافسيهم من القبائل الاخري في كل اقليم
و هذا التحالف ياخذ شكل فكري ثقافي تاريخي من خلال برنامج كوش اصل الحضارة و كوش هي السودان. و يهدف هذا المشروع الي الطعن في اصالة مجموعة القبائل النوبية و كذلك مجموعة قبائل البجة و ايضا مجموعة قبائل كردفان و دارفور
بالاضافة للطعن في اصالة القبائل القديمة يهدف مشروع كوش الي اصباغ التحالف الجديد بين الشايقية و البني عامر و الفلاتة بصفة الاصالة و العراقة و الحقوق المشروعة للسيطرة علي شرق وغرب و شمال السودان

المجموعات التركمانية الست هي:
1 تركمان الأناضول والبلقان و القوقاز (القوقازيون مسلمون المزيفون منذ التركمانية الشرقية في عام 650 م)،
2 تركمان الشيعة الفرس (الإيرانيين المزيفون منذ الأخمينيين في 550 قبل الميلاد)،
3 تركمان اليهودية التلمودية (بني إسرائيل المزيفون منذ الاستيطان التركماني باسم “العودة” البابلية في عام 520 قبل الميلاد)،
4 تركمان حكام و اثرياء الجزيرة العربية (العرب المزيفون منذ اغتيلهم للإسلام عام 655 م)
5 تركمان الهنود والغجر (الآريين المزيفون منذ الغزو الفارسي للهند في 530 قبل الميلاد)
6 تركمان الأوروبيون (الليبراليون المسيحيون المزيفون منذ “الإمبراطورية” “الرومانية” “المقدسة” في 962 م)

حركة توسعات التركمان من موطنهم الأصلي في وسط آسيا

حركة توسعات التركمان من موطنهم الأصلي في وسط آسيا

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

4 Responses to التحالف بين الشايقية و البني عامر و الفلاتة

  1. adilyagop hmdon كتب:

    لاينكر احد فضل قبيلة الفولانى علي السودان وهي من اكبر القبائل فى السودان
    وافريقيا ولاتجد منطقة فى السودان تخلو منها وكذلك الحال نادرا ماتجد دولة فى
    افريقيا تخلو من هذه القبيلة فهى عنصر اصيل فى السودان والقارة الافريقة واذا
    اراد اى احد فصل قبيلة الفولانى عن السودان وافريقيا فهو كمن يحاول فصل العرب
    عن الجزيرة العربية والشئ اللذى يؤكد رأيى هو تناولك لهذه القبيلة فى عدد من
    مقالاتك .

  2. الفولاني يصفون أنفسهم بانهم شعب و ليسوا قبيلة أي أن أرتباطهم و ولائهم و إنتمائهم يمتد لمجموعات أخري في كل غرب و شمال و شرق إفريقيا. و مما لا شك فيه أن تواجدهم بالسودان حديث جدا لو نظرنا لتاريخ جميع القوميات السودانية و هم لسوا الوحيدين في ذلك بل تشاركهم أيضا بعض القبائل الأخري.
    من الواضح أن الفولاني عنصر نافذ و لكن ليس أصيل في السودان و في إفريقيا و بالتالي لا يمكن إنكار فضل السودان و إفريقيا علي القولاني. روايات الفولاني المختلفة عن أصولهم و أيضا النظريات المفسرة لنشأتهم تشير بوضوح لأصول غير إفريقية لهم و الجانب الإفريقي فيهم ناتج من النشاطات التركمانية وسط قبائل إفريقية أصيلة مثل البربر (الأمازيغ) و التكرور و الهوسا و العديد من القبائل السودانية و الإفريقية المختلفة.
    العديد من المقالات التي أوردت هنا تحاول تفسير الإنتشار و التواجد و التأثير التركماني في السودان و في مختلف أنحاء إفريقيا و نتائج ذلك علي حقيقة التاريخ المتداول حاليا و علي ظهور الصراعات و الحروب القومية و القبيلة و معوقات السلام و التنمية و الشخصية الوطنية المتكاملة (و ليس الجامعة). و أيضا توضح المقالات الظواهر المصاحبة لها مثل الشيوعية و الصهيونية و التطرف الديني و القومية العربية و الرأسمالية. كما توضح المقالات الهجوم المتواصل علي الوطنية في جميع الدول التي تعرضت لأنتشار تركماني و منهم ألمانيا و نشأة الدولة القارسية و دولة إسرائيل.
    من غير المنطقي المحاولة أو الإعتقاد بوجود محاولات ل فصل لأي عناصر و منهم الفولاني أو غيرهم بل المطلوب هو فهم و معالجة واقع مضطرب و غير مقبول و مضر ناتج من تعارض الإنتماءات الوطنية و القومية لما هو خارج السودان و رفض الإندماج و الإنصهار الكامل و تكوين شعوب داخل السودان.
    بإختصار المطلوب من الجميع هو الآتي:
    1- الحقيقة
    2- المصالحة
    3- جبر الأذي

  3. باحث عن الحقيقة كتب:

    في البدء أشكر لك اجتهادك بحثك عن الحقيقة وقد أعجبت كثيرا بمدونتك.
    لا أعرف حقيقة الكثير عن التاريخ ولا القبائل ولكن بعض المعلومات المتوفرة لدي عن البني عامر لكوني أنتمي إلى هذا الكيان أنه تجمع قبلي إداري وليست قبيلة واحدة كما هو شائع وقبيلة البلو هي التي كانت تحكمه قبل أن تتعرض للهجوم الإنتقامي من قبل الجعليين ثأرا والذين سيطروا على الحكم وإلى يومنا هذا وأما عن أصولها فهي أشتات بين الشرق والغرب ويغلب عليها العنصر العربي النازح من اليمن بعد انهيار سد مأرب ومنها ماهو تركماني ومنها الزنجي والأمازيغي وغيره أما البلو فهي قبيلة يمنية بإمتياز وعددها بسيط جدا حيث لايتجاوزون حاليا الألف فرد منهم حوالي مئتان فقط في السودان والبقية في ارتريا ولا أعرف لهم علاقة مع الشايقية من بعيد أو قريب وقس على ذلك بقية البني عامر أما إن كنت تقصد بيت الناظر فلك ذلك ولا غرابة في ذلك حيث أنه جعلي الأصل وأمه من الرباطاب وطبيعي أن يتحد مع الشايقية ولكن لا علاقة لكيان البني عامر بذلك وحسب علمي الشايقية أكثر من أضر بالبني عامر وأساء إليهم والكلام في ذلك يطول ولك ودي وتقديري على اجتهادك

  4. مشكور الاستاذ “باحث عن الحقيقة” لمرورك الكريم و أعجابك و تعليقك
    اولا: من هم البني عامر ومن اين جائوا؟
    لقد تناول هذا الموضوع العديد من المؤرخين وتحدثوا عن عن اصولهم الا انهم أجمعوا علي ان قبائل البني عامر تنحدر من اصول عربيه و انهم قدموا من المنطقه العربيه وفي هذا روايتين
    الأولي تؤكد علي أنهم ينتمون الي قبيلة البلو والتي جاءت من جنوب الجزيرة العربية وتحديدا من اليمن الي الشواطئ السودانية و الارترية.
    اما الرواية الثانيه: فتذكر بأنهم جاءؤا من الحجاز وينتمون الي قبيلة البني عامر بن صعصعة وعن طريق سيناء و يرجح الكثيرون ان الرواية الاولي هي الصحيحة لانها وردت في العديد من المصادر.
    و في رأيي الشخصي أن الرويتين صحيحتين و هذا يفسر إنتمائهم المزدوج للقحطانيين و للعدنانيين في نفس الوقت و الارتباك في تحديد اصولهم
    و لكن يجب الأنتباه هنا لأن البني عامر أو العوامرة رغم تواجدهم السابق في شمال و جنوب الجزيرة العربية إلا انهم ليسوا أصلا من الجزيرة العربية و ليسوا من العرب بل هم من مجموعات تركمانية قديمة مترحلة من قبل الاسلام و ليسوا قبيلة واحدة بل هم عدة جماعات متنافسة من آسيا الوسطي من منطقة ما وراء النهر و التي منها بخاري و سمرقند و غيرهم و أنتشرت في مختلف انحاء الجزيرة العربية و منهم اكتسبوا اللغة العربية.
    و بعد دخولهم اراضي الحبشة و البجا من الشمال و من الجنوب في زمن متأخر شكلوا ذلك الذي تطلق عليه تجمع قبلي إداري في زمن متأخر و بوصف أدق هي رابطة البني عامر و التي هي أصلا البلو ثم بعد مجاورة عدة قبائل من سكان تلك المناطق و الانقسامات و اشتغالهم بالرق اصبح الاسم المشترك السائد هو البني عامر بأدعاء نسب قديم من شخص يسمي عامر و لكن بالتأكيد لا يوجد ما يثبت و جود جد مشترك أسمه عامر و هذه الرابطة مكونة من عدة بيوتات و عموديات منها التركماني و منها المختلط مع القبائل الأخري و الزنافج و تستخدم عدة لغات.
    و تواجد البلي او البلو او رابطة البني عامر او العوامرة منتشر في 12 دولة في الجزيرة العربية و الشام و شمال و شرق افريفيا يشتركون في الاصل التركماني و الحياة البدوية و فد أطلق البجة علي لغتهم الرئيسية أسم وصفي هو البلويت رغم أن البلو او البني عامر يتحدثوا بعدة لغات منها التقرية و العربية
    و الله اعلم فان اصبت فلي أجران بأذن الله
    و لك وافر التحية و الاحترام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s