اصول الهجرات القديمة الي افريقيا

 

انتشار المورثة هاپلوغروپ J

انتشار المورثة هاپلوغروپ J

اصول الهجرات القديمة الي افريقيا

علي مدي التاريخ كانت بلاد شبه الجزيرة العربية و الشام و مصر مستقبلة و معبر للهجرات و لم تكن ابدا مصدرة للهجرات البشرية. لذا من يقول أن أحفاده أتوا من الجزيرة العربية أو الشام أو مصر لا يعني أنهم من الشعوب الاصيلة لتلك البلاد بل يفسر ذلك علي أنهم عبرا تلك المنطقة فقط
و خير الادلة علي ذلك هو التنوعي الجيني الذكري فيهم و تاريخهم و ثفافاتهم. كما ان أغلب الهجرات العابرة لتلك البلاد كانت من العناصر التركمانية و أتباعهم من الرق المملوكي القوقازي و هذا ايضا حدث في شمال افريقيا و بالاخص لقبائل الأمازيغ البربر و الذي منهم نشأ عنصر الفولاني الأبيض الذي أنتشر الي شمال و غرب افريقيا و السودان من خلال تاريخ الرق الطويل و الذي أنتج الفولاتي الاسمر و الاسود الافريقي

المجموعات التركمانية الست هي:
1 تركمان الأناضول والبلقان و القوقاز (القوقازيون مسلمون المزيفون منذ التركمانية الشرقية في عام 650 م)،
2 تركمان الشيعة الفرس (الإيرانيين المزيفون منذ الأخمينيين في 550 قبل الميلاد)،
3 تركمان اليهودية التلمودية (بني إسرائيل المزيفون منذ الاستيطان التركماني باسم “العودة” البابلية في عام 520 قبل الميلاد)،
4 تركمان حكام و اثرياء الجزيرة العربية (العرب المزيفون منذ اغتيلهم للإسلام عام 655 م)
5 تركمان الهنود والغجر (الآريين المزيفون منذ الغزو الفارسي للهند في 530 قبل الميلاد)
6 تركمان الأوروبيون (الليبراليون المسيحيون المزيفون منذ “الإمبراطورية” “الرومانية” “المقدسة” في 962 م)

غزو و استيطان و رق التركمان في اقريقيا و السودان

غزو و استيطان و رق التركمان في اقريقيا و السودان

السودان بفضل موقعه و بيئته الجافة استقبل و استوطن و امتزج فيه عدد محدود من أعراق أجنبية و محلية و لكن تبقي حقيقتين و هما أولا ان الغلبة لازالت للعنصر المحلي القديم الأصيل و الحقيقة الثانية هي ان العنصر الاجنبي في السودان تقريبا باكمله هو عنصر تركماني و مملوكي حتي من قبل ظهور دول المماليك و العثمانيين بزمن طويل جدا
يجب ملاحظة ان الدول التي توصف بالاسلامية في شمال افريفيا و كذلك الاندلس لم يكن بها عناصر عربية الا بقدر ضئيل للغاية و لا يذكر. و حتي العربي منها كبني هلال و بني سليم كما ذكرهم ابن خلدون تعتبر حديثة و اكثر ارتباط بالتركمان منها للعرب
مثال للتنوع الجيني الكبير لمناطق العبور يتضح بشكل واضح في تركيا و العديد من المجموعات الجينية في تركيا قدمت من مواطن التركمان الاصلية في المنطقة من منغوليا و حتي بحر الخزر و هي ما نجدها ايضا في الجزيرة العربية و الشام و مصر و تلك هي التي انتقلت للسودان
و هذه الدراسة للتركيبة الجينية في تركيا تدعم ذلك

Cinnioglu, Cengiz; (2004). “Excavating Y-chromosome haplotype strata in Anatolia”. Human Genetics

Y chromosome Haplogroup distribution of Turkish people

According to Cinnioglu et al., (2004) there are many Y-DNA haplogroups present in Turkey. The majority haplogroups are shared with their “West Asian” and “Caucasian’ neighbours. (but it rises to 36% if K, R1a, R1b and L- which infrequently occur in Central Asia, but are notable in many other Western Turkic groups)
Some of the percentages identified were

J2=24% – J2 (M172) Typical of Mediterranean, Caucasian, Western and Central Asian populations.
R1b=14.7% Widespread in western Eurasia, with distinct ‘west Asian’ and ‘west European’ lineages.
G=10.9% – Typical of people from the Caucasus and to a lesser extent the Middle East.
E3b-M35=10.7% (E3b1-M78 and E3b3-M123 accounting for all E representatives in the sample, besides a single E3b2-M81 chromosome). E-M78 occurs commonly, and is found in northern and eastern Africa, western Asia Haplogroup E-M123 is found in both Africa and Eurasia.
J1=9% – Typical amongst people from the Arabian Peninsula and Dagestan (ranging from 3% from Turks around Konya to 12% in Kurds).
R1a=6.9% – Common in various Central Asian, Indian, Central- and Eastern European populations.
I=5.3% – Common in Balkans and eastern Europe, possibly representing a back-migration to Anatolia.
K=4.5% – Typical of Asian populations and Caucasian populations.
L=4.2% – Typical of Indian Subcontinent and Khorasan populations. Found sporadically in the Middle East and the Caucasus.
N=3.8% – Typical of Uralic, Siberian and Altaic populations.
T=2.5% – Typical of Mediterranean, Middle Eastern, Northeast African and South Asian populations
Q=1.9% – Typical of Northern Altaic populations (also common in Scandinavia and the Alps.)
C=1.3% – Typical of Mongolic and Siberian populations
R2=0.96% – Typical of South Asian population

Others markers than occurs in less than 1% are H, A, E3a , O , R1*

المقال التالي منقول من مدونة أصول الشعب المغربي

 J1 أو J-M267  جدلية ربط العرب في شمال أفريقيا بالسلالة الجينية

تصاعد الجدل مؤخرا حول طبيعة  السلالة الجينية J1 أو J-M267 التي ظهرت عند أقلية من الجزائريين وهل هي عربية أو تمثل العرب خارج بلاد العرب مثل مصر أو شمال أفريقية و غيرها ؟؟
الاجابة : لا! هذا بهتان و ضرب من خيال بعض الجهات على وسائل التواصل الأجتماعي كالفايسبوك و تويتر و المنتديات العربية لفحص الحمض النووي اللتي يديرها خليجيون.

فالسلالة J1 هي  شرق-أوسطية و من نسميهم بالعرب فيهم جزئ فقط ينحدر من هذه السلالة خاصتا القحطانيين و ليس العدنانيين أما باقي العرب في الشرق الأوسط فهم خليط من عدة شعوب آسياوية و أفريقية ثم العرب ليسوا عرق صافي بل مجرد ظاهرة صوتية يستحيل تمثيلهم بسلالة جينية، و لتتضح لكم الأمور، يجب الأشارة الى أهم النقاط في فهم خلفية و طبيعة السلالة J1 :
1) الهابلوغروب J1 أو J-M267 نشأ لأول مرة في بجبال الأراراط و زاغروس بأيران وشرقي الأناضول (بلاد كردستان) بين 24.000 سنة و 18.600 سنة من الناحية الفيلوجينية قبل الآن و خرج من تلك المنطقة منذ 9.000 سنة ق.م لينتشر في الهلال الخصيب و يدخل أفريقية بين 7000 سنة و 5000 سنة قبل الحاضر أي من العصر النحاسي لغاية العصر البرونزي و ذلك عن طريق الرعاة الرحل الجنوب غرب آسياويين ( الأوراسيين Eurasiens) الممارسين لمهنة أستئناس البعير و الماشية.
والذين أنتشروا خلال هذه الفترة القديمة جدا قبل ظهور ما يسمى بالعرب و حتى الشعوب السامية (3500 سنة ق.م)، و من أبرز تجمعاتهم بإفريقية منطقة القرن الأفريقي و خاصة السودان (ثاني أعلى نسبة في العالم للهبلوغروب J-M267 بعد القوقاز 99 %) و من هنا وصل الهبلوغروب J1 لشمال أفريقية، أنظر الوثيقة (1) (2) .
2) أكد العالمان Tofanelli وArredi أن ولوج السلالة J-M267 للجزيرة العربية و مصر و السودان و شمال أفريقية حدث منذ 7000 سنة أي حتى قبل ظهور الشعوب السامية ( 3500 سنة ق.م ) و ما يسمى بالعرب و اليهود ، و كما هو معلوم كانت نقطة انطلاق هجرة السلالة من جبال زاغروس غرب إيران و جبال أراراط بتركية في شكل بدو رحل (انظر الوثيقة 3) .
3) أثبت العالم الخبير Bernard sécher سنة 2015 أن عمر السلالة J-M267 في شمال أفريقية أقدم بكثير من ما يعرف بالمد الأسلامي الذي حدث منذ 1400 سنة مما يغلق الباب بشكل نهائي لا رجوعة فيه في وجه من يدعي أن السلالة J1 أو J-M267 وصلت لشمال أفريقية ابتداء من بداية المد الأسلامي أي منذ 1400 سنة أو خرافة الهجرة الهلالية منذ 1000 سنة و أعطانا الباحث Bernard sécher النتائج التالية التي تحدد بدقة عمر التحور J1a-L222 أو (J1c3d2 (L222.2 المنحدر مؤخرا فقط من السلالة J-M267 في شمال أفريقية (أنظر الوثيقة 04 ) :
  • عمر التحور L222.2 الغالب في السلالة J-M267 في المغرب هو 1800 سنة
  • عمر السلالة J-M267 الممثلة بتحورها الغالب L222.2 في تونس هو 1800 سنة
  • عمر السلالة الممثلة بتحورها الغالب L222.2 في مصر هو 2100 سنة
المعلوم أن السلالة J1 هي أوراسية جائت من غرب آسيا و دخلت لإفريقية عبر مصر قبل وصولها لباقي شمال أفريقية، و عمر التحورL222.2 أو J1a-L222 في مصر 2100 سنة لهو أكبر دليل على كون الحاملين لهذا التحور في كامل شمال أفريقية ليسوا عرب و لا علاقة لهم بالمد الأسلامي و لا خرافة الهجرة الهلالية ، إنما هم أحفاد البدو الرحل الغرب آسياويين ( إيران و الأناضول) الذين إنتشروا جنوبا ثم غربوا الى مصر و السودان و شمال أفريقية
هل الهجرة الهلالية حدثت منذ 1800 سنة أو منذ 2100 سنة ؟
 بطبيعة الحال لا ، بل حتى اللغة العربية لم تكن منتشرة في جزيرة العرب التي كان يغلب عليها اللسان و الخط الحميري القحطاني .
و هذا يكفي للقول أن المنحدرين من السلالة J-M267 و خاصة التحور L222.2 ليسوا عرب بل مشارقة غرب آسياويين قدامى و هذا ما اكده كل العلماء.
4) بالنسبة للتحور L222.2 في جزيرة العرب نجد أنه يمثل شريحة ضئيلة جدا لا يمكنها تمثيل أغلب العرب ، و نسبه كالتالي : اليمن 2% ، سلطنة عمان 12% ، السعودية 10% ، الأمارات 21%، قطر 39%، البحرين 2% .أي من يعتبر هذا التحور يمثل العرب فإنه سيقصي 98٪ من اليمنيين و 90٪ من السعوديين !! و لن يقبل أي عربي بهذا .
5) نسبة التحور L222.2 أوJ1c3d2 عند مدعي النسب القرشي و لآل البيت في الجزيرة العربية لا يتجاوز 5٪ مما يزيد من إقصاء هذا التحور من النسب القرشي .
6) ثاني اعلى نسبة بعد القوقاز (99%) في العالم للسلالة J-M267 موجودة في شمال السودان و قيمتها 74٪ بحيث نجد الأغلبية ينتمون للسلالة التحتية J1a2b التي يتفرع منها التحور L.222.2 خاصة، و كما هو معروف السودان لم يتلقى أي هجرة عربية معروفة في التاريخ بل في أوج المد الأسلامي عصر دولة بنو أمية و لا عربي واحد فقط دخل أو قام بجولة في السودان التي إستثناها العرب من نشر نفوذ الأمويين كما أستثنوا جميع أصحاب البشرة السوداء و كأنهم غير معنيين”بالرسالة” ! (أنظر الوثيقة 5 و 6)
و هذا دليل آخر على أن السلالةJ1 أو J-M267 الموجودة في أفريقية بكاملها قديمة جدا ( بين 7000 و 5000 سنة) و لا علاقة لها بالعرب أو بالمد الأسلامي الذي حدث منذ 1400 سنة فقط.
لأن التحور L222.2 عمره في شمال أفريقية بين 1800 و 2100 سنة و هؤلاء يستحيل أن تكون لهم أصول عربية لأن العرب سجلوا وصولهم لشمال أفريقية لأول مرة في التاريخ منذ 1400 سنة فقط ولم يثبت أنهم استطونوا المنطقة فانتظرو مايناهز 4 الى 7  قرون من ظهور الاسلام أي في القرنين 13 و 14 ميلادية بما يعرف بالتغريبة الهلالية.
و لمن قرأ التاريخ سيكتشف أن ذلك الجيل الأول من العرب تعرض للإبادة عبر مراحل (على يد ميسرة المدغري، خالد بن حميد الزناتي، قبيلة ورفجومة، تم زناتة و كتامة الذين ابادوا الأغالبة).

ثم جائت الهجرة الهلالية في القرن 11 م (عددهم 6.000 حسب اشعار التغريبة الهلالية ما يوافق قول ابن خلدون أنه كان لهم 3.000 مقاتل، عرب المعقل مثلا كانوا 200 شخص فقط كما اكد ابن خلدون) هؤلاء تعرضوا للإبادة في سطيف على يد الموحدين في القرن 12م.

ثم ما تبقى منهم تعرض للإبادة على يد الحفصيين مرتان في القرن 13م و 14م أما من تم نفيه للمغرب الأقصى تمت ابادتهم من طرف المرينيين ( راجع ابن خلدون و القلقشندي)،أما بنو سليم فلقد أكد لنا المؤرخ المقريزي أنهم عادوا لمصر و مبارك الميلي أكد أنه لا وجود لبنو سليم في الجزائر أو غيرها من دول شمال أفريقيا.

.

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to اصول الهجرات القديمة الي افريقيا

  1. اقول ليك كلام ما فاهم حاجة من كلامكم دا عن الجين y الذي يحمل الصفات الوراثية للذكر بس أنا موجود فى السودان من أصول غرب أفريقيا قبيلة غوبير او جوبير او قوبر او القوابرة الجوابرة جبرة كلها بضم الجيم وضم الحرف الأول للاسم هذى القبيلة مجودة فى اليمن والسعودية وجميع دول الخليج والعراق وبلاد الشام لبنان سوريا جوبر وفلسطين ومصر والأردن وتركيا وغرب أفريقيا والسودان شمال السودان أوروبا والهند هذه القبيلة من القبائل الأصيلة فى هذه الدول وأنا شخصيا لى تواصل مع الأشخاص من هذه القبيلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي واجدادى يقولون أصولهم يمنيه عربيه وهذا ايضا قرأته فى كتاب أنفاق الميسور لمحمد بيلو أبن المجاهد عثمان دان فودى وشخنا عثمان دان فودى رحم الله من مواليد اقليم غوبر بغرب أفريقيا وهذا ما يجعل كلامك هذا صحيح رغم معرفتى بهذا العلم وكلكم لآدم وآدم من تراب ولا لعربيا على عجميا الا بالتقوى

  2. اقول ليك كلام ما فاهم حاجة من كلامكم دا عن الجين y الذي يحمل الصفات الوراثية للذكر بس أنا موجود فى السودان من أصول غرب أفريقيا قبيلة غوبير او جوبير او قوبر او القوابرة الجوابرة جبرة كلها بضم الجيم وضم الحرف الأول للاسم هذى القبيلة مجودة فى اليمن والسعودية وجميع دول الخليج والعراق وبلاد الشام لبنان سوريا جوبر وفلسطين ومصر والأردن وتركيا وغرب أفريقيا والسودان شمال السودان أوروبا والهند هذه القبيلة من القبائل الأصيلة فى هذه الدول وأنا شخصيا لى تواصل مع الأشخاص من هذه القبيلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي واجدادى يقولون أصولهم يمنيه عربيه وهذا ايضا قرأته فى كتاب أنفاق الميسور لمحمد بيلو أبن المجاهد عثمان دان فودى وشخنا عثمان دان فودى رحم الله من مواليد اقليم غوبر بغرب أفريقيا وهذا ما يجعل كلامك هذا صحيح برغم من عدم معرفتى بهذا العلم الوراثى الحديث وكلكم لآدم وآدم من تراب ولا لعربيا على عجميا الا بالتقوى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s