تدقيق نسب و أصل اسرة “المهدي” و غيرهم في السودان

محمد أحمد عبدالله المعروف ب

محمد أحمد عبدالله المعروف ب”المهدي”

(The processes of inventing Jews, the Talmud, and Judaism is explained in the following article: The Invention of Judaism in Babylonian Iraq  and in another article Replacing Semitic Judeans and Torah with Turkic Jews and Talmud )

المطلوب من جميع السودانيين و كذلك من حفظة نسب آل بيت الرسول محمد (ص) و الحريصين علي تاريخ الإسلام في داخل السودان و في العالم أن يتكرموا بإلإفادة عن صحة ما ورد عن نسب محمد أحمد عبدالله المعروف ب”المهدي”.
في العديد من المراجع يذكر بأن الحسن بن علي “السبط” (ر) ليس له إبن مؤكد أسمه يعقوب و كذلك فإن حسن العسكري (ر) ليس له إبن أسمه عبدالقادر كما أن حسن “العسكري” من نسل الحسين (ر) و ليس من نسل الحسن بن علي (ر). لذا يرجي مراجعة و تدقيق كل ما ورد في سيرة محمد أحمد عبدالله المعروف ب”المهدي” ليتبين للسودانيين و للعالم الحق من الباطل لما لهذا الموضوع من أهمية قصوي.

مما سيرد ذكره يتضح أن اسرة “المهدي” ليست دنقلاوية نوبية و ليست من قبيلة أخري من شرق أو غرب أو شمال أو جنوب السودان و كذلك تنفي العديد من المصادر كونهم من آل البيت النبوي الشريف كما لا توجد قبيلة سودانية أخري تنسب اسرة المهدي لهم و لا تذكر اسرة المهدي نفسها أنها تنتمي إلي أي قبيلة سودانية. و يبقي السؤال الهام و المحير جدا و هو: ما هو نسب و أصل اسرة من أطلق علي نفسه “المهدي”؟ و هل هم أصلا من السودان؟ و من أي قومية في السودان؟

مجموعات الترك المنغول هي مجموعات بدوية همجية متخلفة و منهم جاء الفرس و الهنود الصفر و الاتراك و اليهود و الحلب و الغجر و الرومان. و هذه المجموعات بتكويناتها المختلفة دمرت شمال الهند و وادي الاندوز و ايران و الاناضول و شرق اوروبا و العراق و الشام و الجزيرة العربية و مصر و كرمة و شمال و شرق افريقيا منذ عام 1800 ق م باستخدام الحصان الذي لم يكن يعرف في تلك المناطق منذ قبل غزو الهكسوس عام 1630 ق م
تلك المجموعات المتوحشة نهبت و سرقت الهويات و الحضارات و الانجازات و استرقت تلك الشعوب المنحضرة و تكون معهم مجموعات من الرقيق و العملاء و التابعين من تلك البلاد و اصبحوا يدعوا انهم من السكان الاصليين لتك البلاد و كذلك انهم من العرب و من الايرانيين و المصريين (في الاصل هم الكمتييون) و الاشوريين و بني اسرائيل و الاوروبيين و الكرميين (بالخطأ يسموي نوبيون) و باقي القوميات السودانية و الحبشية و الشمال و الشرق افريقية الاصيلة و هم ليسوا كذلك ابدا بل هم اعداء تلك الشعوب و انتمائهم الوحيد هو للنهب و السلب و الهمجية الترك منغولية.
تلك المجموعات نشرت الجاهلية و مفاسد الاخلاق من النفاق و السحت و الغش و التزوير و اللواط و الدعارة و وئد الاطفال و كافة ممارسات الجاهلية لفترة سبقت ظهور الاسلام باكثر من 2000 عام و هؤلاء هم الاعراب و هم ليسوا العرب و هم الفرس و هم ليسوا الايرانيين و هم الرومان و هم ليسوا الاوروبيين او الطليان و هم الاتراك و هم ليسوا الاناضوليين و هم اليهود و هم ليسوا بني اسرائيل و هم الكوشيون و هم ليسوا الكرميين
تلك المجموعات عادوا و قتلوا الانبياء و سرقوا حتي الرسالات السماوية و افسدوا الاديان الحقيقية و استخدموهم للغزو و النهب و السلب و تزوير التاريخ و هويات الشعوب
عرب هذا الزمن سواء في السودان او في الجزيرة العربية و باقي العالم ليسوا بالعرب الحقيقيون بل هم من مخلفات المجموعات الترك منغولية و معهم رقيقهم و عملائهم و تابعيهم. و العرب هم ضحايا لتلك المجموعات الهمجية المتخلفة و كذلك الحال مع شعوب مصر و السودان و العراق و الشام و ايران و الاناضول و اوروبا و كافة دول شرق و غرب و شمال افريقيا
ان من يتشدقوا بالعروبة هم ليسوا العرب الحقيقيون بل هم الترك المنغول و مخلفاتهم الذين لا يجدوا اي وسيلة اخري لتبرير جرائمهم سوا بادعاء العروبة و الاسلام و الدعوة الي الله و هم في حقيقة الامر اعداء العرب و اعداء المسلمين و اعداء الله.

الهجرات التي جاءت للسودان تمت علي ثلاث مراحل من ثلاث جهات مختلفة:
1- الاولي و الاقدم هي جماعات بني اسرائيل العبريين الذين لجؤا الي الحبشة و منها للسودان منذ زمن سيدنا يوسف و حتي سيدنا موسي و التي تركت اعداد من بني اسرائيل في جنوب كوش و اراضي البجا و الجزيرة و كردفان.

2- الثانية كانت من التركمان و الرقيق الابيض المماليك عبر مصر مع نهاية الممالك النوبية و امتدت حتي سقوط الاندلس و قيام سلطنة الفونج و التي سمحت باستيطان تمركز في مملكتي المقرة و علوة و حتي سنار

3- الثالثة كانت قبيل و اثناء و بعد المهدية من الفولاني التركماني الابيض و الافريقي الاسمر من شمال و غرب افريقيا و التي نتج عنه استيطان الفولاني في دارفور و كردفان و امدرمان و الشمالية و الجزيرة و سنار و القضارف و كسلا

بخلاف ذلك لم تحدث اي هجرات تفسر وجود نسل البيت النبوي الشريف او حتي العرب لا في السودان و لا في افريقيا و لا الهند

الي اليوم لازالت عصابات غرب افريقيا تصر علي ادعاء ان محمد احمد الفحل هو خليفة رسول الله ص اجتمع به والصحابة والملائكة هذه افتراءات تدينهم جميعا وتكفرهم

ورد في عدة مصادر من بينهم مقال “تاريخ ونسب اسرة المهدي في السودان” بقلم ابوساره بابكر حسن صالح و الذي نشر في سودانيزاونلاين بتاريخ 19 يونيو2003
و كذلك مقال الحارث إدريس الحارث (نسيب المهدي) بعنوان “القول المُهدِي فى الرد على متقحمة نسب سيدَي الإمام المهدي – أطروحة بالرد على الخطأ المزرى فى رواية شوقى بدرى” المنشور بتاريخ 27 مارس 2009 علي مدونته

ورد في هذين المقالين و في غيرهما أن نسب محمد أحمد “المهدي” من آل البيت (ر) و نذكر بالتحديد ما ورد في المقال الأول و هو كالتالي:
“قائد ثورة السودان في عام 1881 م و صاحب الراتب وامام انصار الله احباب الامام المهدي هو سليل تلك الاسرة التي نقدمها من خلال حسبه ونسبه للدارسين وطالبي المعرفة والحقيقة لمن يتحاورون عبر هذا البورد:
هو محمداحمد المهدي بن السيد عبدالله بن فحل بن عبدالولي بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن احمد بن على بن حسب النبي بن صبر بن نصر بن عبدالكريم بن حسين بن عون الله بن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن ابي العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبدالقادر بن حسن العسكري بن علوان بن عبدالباقي بن يعقوب بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. هذا نسب المهدي لابيه
اما نسبه من امه فهو:
والدته هي: السيدة زينب بنت نصر بن محمد بن نصر بن سراج بن شقلاوي بن عبدالسلام بن ابي جميل بن عدلان بن احمد بن طه بن على بن عدلان ابن عرفان بن ضراب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مرخة بن مسمار بن سرار بن كريم بن ابي الديس بن بضاعة بن مسروق بن حرقان بن احمد اليماني (نسبه لامه من اليمن) بن ابراهيم جعل بن ادريس بن غيث بن يمن الخزرجي ( نسبه لامه من الخزرج) بن عدي بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري (نسبه الى امه من قبيلة حمير) بن سعد الانصاري (امه من الانصار) بن الفضل بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم.
كتب الامام المهدي في احد منشوراته: وليكن معلوما لديكم اني من نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فابي حسني من جهة ابيه وامه ، وامي كذلك من جهة امها وابوها عباسي والعلم لله بل ان لي نسبة الى الحسين رضي الله عنه.”
(المرجع: تبصرة وذكرى / تأليف البروفسور موسى عبدالله حامد)

كما جاء بالمقال المذكور الآتي:
“و تتفق كثير من كتب التاريخ مع روايات الأسرة السماعية المتناقلة في أن هذه الأسرة قد هاجرت ضمن من هاجر من ” العلويين ” لما تعاظم عليهم بطش الحجاج بن يوسف الثقفي في عهد عبد الملك بن مروان وابنه الوليد. فيمموا وجوههم شطر وادي النيل وأقاموا في ” الفسطاط ” حينا من الدهر. وهناك توفى احد رجال هذه الأسرة البارزين – نجم الدين بن عثمان – و دفن في حي من أحياء القاهرة القديمة بالقرب من قلعة صلاح الدين يقال له ” باب الوزير ” وفيه مقام على ضريح ” نجم الدين ” هذا يزار للتبرك والدعاء ( إلى اليوم). ثم واصلت الأسرة ( أسرة المهدي ) مسيرتها جنوبا ، وأقام بعض أفرادها في ” كشتمة ” بين ” مدينة أسوان و الدر ” ، ومضى الاخرون – وعلى رأسهم نصر الدين بن عبد الكريم بين ظعن وإقامة وحل وترحال حتى بلغوا ” مدينة دنقلا ” في شمال السودان فاستوطنوا هناك ثلاث جزر في النيل على مقربة منها ، وهي جزر ” لبب ” و ” ضرار” و ” وآب تركي ” فعرفت هذه الجزر – ومازالت تعرف حتى اليوم – باسم جزائر الأشراف.

” لقد ولد الامام المهدي في جزيرة ” لبب ” المعروفة بجزيرة الأشراف والتي تقع على مقربة من مدينة دنقلا في شمال السودان . وكان مولده في السابع والعشرين من شهر رجب عام 1260 هـ الموافق الثاني عشر من أغسطس عام 1844 م . و لا تزال بقايا البيت الذي ولد فيه ماثلة للعيان يحيطها أهل الجزيرة بالعناية والاهتمام ويحفونها بهالة من المحبة والتبجيل. كما لا يزال مسجد جده الفقيه حاج شريف بن علي الشهير وخلوته التي كان يتعبد فيها قائمين في قلب الجزيرة ” جزيرة لبب ” . وعلى مقربة من الشاطئ الغربي للنيل تنتصب بضعة قباب فارهة قبالة الجزيرة هي أضرحة الجد حاج شريف وبعض أبنائه . ”

لقد كان ” للإمام المهدي شقيقة واحدة تصغره ببضع سنوات هي السيدة نور الشام ، وقد توفيت ودفنت بالجزيرة أبا بعد هجرة الأسرة إلى هناك ، و ليس لها عقب ” ذرية ” ، وصار قبرها مزارا يدفن حوله الموتى من الأطفال”.
وللإمام المهدي ” ثلاثة أشقاء ذكور هم : السيد محمد وهو شقيقه الأكبر ، وقد استشهد السيد محمد هذا وابنه احمد في معركة اقتحام مدينة الأبيض عام 1882 م ، والسيد حامد ثاني الأشقاء في ترتيب السن ، وقد استشهد في معركة ألشلالي في قدير عام 1882 م ” وهو جد الدكتور موسى عبد الله حامد من ناحية والده ” ، أما ثالث أشقاء الإمام المهدي الذكور هو السيد عبد الله شقيقهم الأصغر الذي ولد بعد وفاة أبيه بقليل ، فحمل اسم والده كعادة بعض أهل السودان في مثل هذه الحالات . وقد استشهد السيد عبد الله هذا أيضا في معركة اقتحام الأبيض ، وكان هو و احمد ابن شقيقه السيد محمد ” عريسين جديدين ” وليس لهما عقب ” أي ذرية “.

وفي أواسط القرن السابع عشر الهجري سطع في جزيرة لبب نجم احد رجال هذه الأسرة المرموقين وهو السيد / حاج شريف بن على فذاع صيته وطبق ذكره الأفاق واشتهر بالعلم والصلاح والتقوى ، فقصده المريدون وطلاب العلم والأتباع وذوو الحاجات ، من كل فج عميق يتقاطرون ومن كل حدب وصوب ينسلون . ولقد عمر هذا الفقيه الصالح طويلا وأنجب عشرة من الأولاد وأنجب كل منهم عشرة أيضا ، فصار يقال له ” أبو العشرة جد المائة ” ومازالت له ولذريته قباب عالية على الشاطئ الغربي للنيل قبالة جزيرة لبب كما قدمنا ، تعرف باسم قباب الأشراف يؤمها أفواج من الناس بقصد الزيارة للدعاء والتبرك.
وبعد وفاة السيد حاج شريف قام مقامه في قيادة الأسرة وأمور الدين العلم ابنه محمد وتسلسل ارث الريادة حتى أفضى إلى السيد / عبد الله بن فحل والد الأمام المهدي وأشقائه، فأصبح عميدا لأسرة الأشراف وقبلة للقصاد من المريدين والعفاة وطلاب العلم وأصول الدين ، وقد كان للسيد عبد الله بن فحل مع بعض ذويه عمل تجاري كبير هو صناعة السفن الشراعية التي كان ينتج منها كميات كبيرة للحكومة التركية أساسا ، وفق اتفاقات تجارية معينة ، وكان هذا العمل يدر على الآسرة دخلا وفيرا ينفق جله على تقويم خلاوي القرآن وإعاشة طلاب العلم فيها من أبناء البلاد ، ويذهب بعض منه إلى لقوام الأسرة وأطرافها.
ونسبة لظروف اجتماعية وسياسية و اقتصادية تابعت الأسرة خطى موجات الهجرة البطيئة التي سبقت ، فظعنت جنوبا تنشد السكينة وتجتلي مشارف الأمان . فسارت حتى بلغت تخوم جبال كرري شمال أم درمان حيث ألقت عصا التسيار لبعض الوقت . ومن عجب انه طاب لها أن تحط على مقربة من تلك السفوح التي قدر لها أن تشهد في مستقبل الأزمنة مصارع كثير من رجالها وأخوة لهم لهم في الدين والوطن و أن تصبح معلما من معالم ، تاريخ السودان التي لا تنسى.” إنتهي مقتطف المقال.

بينما يزداد التساؤل عن نسب و أصل اسرة “المهدي” نجد أن العديد من الفولاني يؤكدون بإرتباط و نسب “المهدي” و التعايشي و المهدية لهم. و علي سبيل المثال أورد بعض الأمثالة كما تم نشرها كما يوجد غيرها كثير جدا:
(((((((فلاتيييييييي أسمراني قال: الثلاثاء,8 ديسمبر, 2009 الساعة 7:22 م
قالوا عن الفلاتا :-
الامام المهدي: ( ردائي وازاري ، شعري ودثاري ، شمسي في النهار وقمري في الليالي ).
الامام السيد عبدالرحمن : (جنس يعتز به ، هم لنا عصب ، لهم بالمهدي نسب ، ومع الانصار حسب).
السيد الصديق عبد الرحمن المهدي :(هم اهل الصفاء ، والوفاء ، لهم عند الامام المهدي قربي ، ومكانة وزلفي )
السيد الصادق :(الفلاتا تاريخ مجيد ، اعتزاز بالنفس واستمساك بالاسلام وحرب علي الوثنية وصراع مع الاستعمار وارتباطا عضوبا بالمهدية ارتباط مصاهرة وزواج وفكريا ارتباط دعوة وجهاد)
السيد حسن الميرغني :(ابناء ديني وجلدتي أنا وهم من شجرة واحدة)
الزعيم الازهري :(الفلاتا حماة ظهر السودان من تسرب المسيحية اليها والا لكان غرب السودان جنوبا ثانيا)
بوباكري قال: الأحد,9 أغسطس, 2009 الساعة 3:23 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا أخوانا لا تريد اثارة نعرة فبلية وكذلك لا نشك في مواطنتنا او ننتقص من حق الآخرين ولكن في الآونة الأخيرة نحى بعض السودانيين منحى التعصب والإستنصار بالقبيلة في حين ان الفلاتة (Fulbe فولبي) في السودان لا يحتاجون الى تعريف بالرغم من مجاولة جيراننا الهوسا من الأساءة الينا كثيراً بقولهم انهم فلاتة إلا ان الفارق بين القبيلتبن واضح وضوح الشمس فلغلة كل قبيلة مختلفة تماماً عن الأخرى للذين بعرفون اللهجات واللغات وكذلك السلوك الأجتماعي فالهوسا لا يسكنون مع عامة الناس ولا يندمجون معهم ودائماً يسكنون اطراف المدن ولهم احياء خاصة بهم وأوضح مثال لذلك العشش فلاتة (هوسا Hausa) بالخرطوم وفريق فلاتة (هوسا) بمدينو ودمدني . اليست هذه الفوارق واضحة وضوح الشمس وعلى العكس منهم أبناء الفلاتة (Fulbe). وما ذكره الأخوة الذين سبقوني بالتعليق خير دليل الى ما ذهبت اليه انظر الى التاريخ السوداني الحديث كله من الثورة المهدية الى يومنا هذا وأبحذ في تاريخ المدن الكبيرة أمدرمان ودمدني سنار كوستي كسلا القضارف الدمازين الدويم الفاشر الجنينة نيالا ولا تنسى تلس كل هذه المدن على سبيل المثال لا الحصر ثم احكم بعدها.
ود ح بانقي قال: الخميس,5 يناير, 2012 الساعة 10:11 م
انا كمان من قرية حوش بانقي وفلاتي وكل ناس حوش بانقا اصللا فلاتة
والفلاتة هم احسن ناس بس ما بعرف ليه ناس حوش بانقي بيقولو هم دهمشية والله ما عندهم اي صلة بالدهمشية والحمدلله لقيت المنتدي ده بيتحدث عن الفلاتة عشان اوريكم الحقيقة دي حتي سيادة الرئيس متنكر لاصلة يا جماعة وانا بسمع من لمن كنت صغير انو نحن فلاتة بس اتدهمشنا بلا علي كيفنا لكل من لا يعرفنا نحنا فلاتة وما تسمعو كلام الدهمشية ده كلو كلام فارغ نحنا فلاتة وكل اصحاب المنطقة ديك فلاتة وفلاتة اصحاب دين وعزاز وكرام ما بعرف ليه بيخبو نفسهم وبيتسمو باسماء قبائل تانية ولمن قريت المقال التالي عرفت الكتبو عارف الحقيقة اللي اتخبت زمن طويل وهي حقيقة 100% ما فيها اي شك ولو عايزين تعرفو زورونا في حوش بانقا واسالو الناس الكبار حيقولو ليكم نفس كلامي ده دييل عايزيين يضيعو الاجيال الجديد الجاية عشان ما يعرف هويتهم الاصلية بس الحمدلله لقينا ناس كبار ورونا الحقيقة قبل ما يموتو وتموت الحقيقة معهم. ويخلونا دهمشية ليوم القيامة هم اهلنا بس الله يجيب قيلمتهم لانو خيرو كل شئ وزوروا كل شي حتي الاصل زوروه
وشكرا لكل الاخوة الفلاتة
لو اي استفسار عن الموضوع ده انا مستعد
اليُتم والتسول تربطهما علاقة العلة بالمعلول التي لا تحتاج الى شرح, وعندما قال المولى عز وجل لنبيه (صلى الله عليه وسلم ) «ألم يجدك يتيما فآوى, ووجدك ضالا فهدى, ووجدك عائلا فأغنى,,» فالقرآن انما كان يتحدث عن الجزيرة العربية في شخص النبي (صلى الله عليه وسلم ), فالآيات تتحدث عن الثلاثي البغيض «الجهل والفقر والمرض», كما تتحدث عن اليتم الحضاري للعرب, فهو رسول الأميين, أي الأمة التي لم يكن لها رسالة حضارية قبل الاسلام,أستند الى هذه المقدمة للدخول في محور مقالي الذي يدور حول الصراع الجهوي الحاد الذي وصل درجة الاستقطاب بين المهمشين في السودان ضد النخبة النيلية الاستعلائية ــ الاسمو عروبية, وأود ان أشير هنا الى المقال المسؤول الذي نشره الاستاذ صلاح شعيب بموقع سودانايل بالشبكة الدولية تحت عنوان «تنامي الخطاب العنصري» والذي اشار فيه الى السجالات الحادة لبعض ناشطي الكتابة على الانترنت, وبالطبع أجد نفسي معنيا بشكل مباشر لكوني أتناول ولسنين عددا قضية المهمشين, ومناهضة الاستعمار الداخلي الذي يتخذ آليات الاسلام لعزل الجنوبيين واقصائهم, ويتخذ العروبة كآلية للاستعلاء على ابناء غرب السودان لاقصائهم من السلطة وحرمانهم من الثروة والتنمية, وأحب ان أنوه هنا بأن صراعنا نحن المهمشين مع النخبة النيلية ليس صراع نفي واقصاء, وانما هو صراع اثبات وجود وانتزاع حقوق, هذا من طرفنا, اما الطرف الآخر, النخبة النيلية الحاكمة فهي قد استجمعت كل الموروث الاستبدادي العروبي وأدلجته عروبيا واسلاميا ضد المهمشين في شكل ابادة واستئصال, جرى هذا في جبال النوبة بتسليح القبائل العربية, وجرى في الجنوب ايضا بالابادة والتصفية الجسدية للقيادات الجنوبية, وجرى ذلك في دارفور الاسلامية حتى النخاع بالابادة الجماعية والتطهير العرقي والاغتصاب ! ان صراع الهامش ضد المركز ونخبته النيلية هو صراع ضد «العقلية» الاستعلائية الزائعة, وهو صراع فكري يستهدف اعادة صياغة انسان المركز, بأنه امام خيارين: اما ان يقبل بمشروع المواطنة والمساواة, واما ان يذهب كل انسان لحاله, فالجنوبي مثلا ليس على استعداد لأن يعيش مواطنا من الدرجة الثالثة او الرابعة في وطنه, وكذلك ابن دارفور, حسن نجيلة يكتب حول «الرئيس كما يجب أن يكون» لعل الاستاذ صلاح شعيب يعني بحديثه ايضا مقال الاستاذ د,احمد محمد البدوي من لندن بعنوان «طرد السودانيين من الخرطوم» الذي أكد فيه ان سكان الخرطوم الاصليين هم المهمشون المراد طردهم الآن, وهم «من القادمين من دار الفونغ الى دار برنو» والعبيد الذين لا يدفنون وانما تلقى جثثهم خارج المدينة, وقدم الاسانيد والمراجع التي تؤيد دعواه, اما المقال الآخر والذي أود ان أقف عنده فهو مقال الاستاذ حسن نجيلة والذي بعنوان «الرئيس كما يجب ان يكون (4)», والذي جاء فيه: «بعد تحقيق مستفيض متواصل مع أهل الجذور والاصول وفقهاء القبائل علمنا بأن سيادة الرئيس عمر حسن احمد البشير من اصل قبيلة الفلاتة الافريقية في فرع يسمى (سينار) ونائبه علي عثمان محمد طه ينتمي الى قبيلة البرنو من دولة نيجيريا بولاية ستيت» وذهب يقول «هذه سيمفونية التنصل عن القبيلة إلا أنهما من قبيلة الفلاتة, وهي قبيلة عريقة ومن كبرى القبائل الافريقية ومنهم وزير الأمن الطيب ابراهيم محمد خير الوالي السابق لدارفور وعبدالحليم المتعافي والي ولاية الخرطوم الآن, ومحمد فضل ذكشم وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي والنذير الكاروري الذي يظن نفسه داعية», هذا ما كتبه الاستاذ حسن نجيلة بموقع سودانيز أون لاين بتاريخ 2/6/2005, تعقيبا على المقالين أعلاه أفيد بالآتي: 1- سودان وادي النيل يعيش أزمة استلاب وتبعية بالتعاقب لآلاف السنين للوراء أسوة بالحالة المصرية التي يشكل سودان وادي النيل امتدادا طبيعيا لها, فمصر محكومة بالاجنبي لمدة ثلاثة آلاف سنة متتالية قبل ثورة 23 يوليو 1952, اما السودان الشمالي في وادي النيل فقد ظل تابع التابعين تارة لمصر وأخرى لإثيوبيا الحالية, وحتى في عهد الدولة المروية فقد ظل السودان تابعا ثقافيا وفكريا وروحيا لمصر, وأحيل في هذا الموضوع الى كتاب «هوية السودان الثقافية» تأليف احمد محمد علي الحاكم ص89-90 الفصل العاشر ــ الحضارة المروية ــ حيث يقول الكتاب: «اما عبادة آمون فكانت هي المحتوى العقلاني الفكري لنظام الحكم والسلطان وايجاد التبرير المنطقي لقيام الحكم واستمراره, فالحكم والسيادة والزعامة والقيادة كلها لآمون كبير الآلهة وقائدهم يهب الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء,, كان هذا هو منطق التيار الحضري والراسب الفرعوني الذي كان قائما على النيل في المناطق الشمالية عند جبل البركل وشمالها» انتهى الاقتباس, 2- باحتلال العرب لمصر في القرن السابع الميلادي انقطع التواصل الفكري بين مصر وسودان وادي النيل حيث خضعت مصر للدولة الاسلامية وبقي السودان جزءا من الحضارة المسيحية وتحولت العلاقة بين مصر والسودان منذ ذلك الوقت الى علاقة جزية (أموال + عبيد), 3- تم ملء الفراغ الفكري في السودان والروحي بالاسلام الوارد من غرب افريقيا حيث الممالك الاسلامية العريقة التي افرزت السلطنة الزرقاء في سنار عام 1505, 4- جددت مصر علاقتها بالسودان عام 1821 على عهد محمد علي باشا, ولكنها لم تكن علاقة فكرية روحية, وانما علاقة «الذهب والرجال», وظل الدفع الروحي والفكري والدعوة الاسلامية تأتي من غرب افريقيا عبر الحجاج العابرين للسودان الى مكة ذهابا وإيابا عبر السودان, 5- مصطلح السودان تاريخيا وجغرافيا يعني المنطقة جنوب الصحراء المجاورة للبيضان وهو مصطلح عنصري, يرمز الى العنصر الزنجي, مركز الحضارة السودانية الاسلامية الاصيلة يقع في تمبكتو على نهر النيجر وحوالي بحيرة تشاد ونهر شاري حيث قامت ممالك اسلامية قوية حكامها من أهل البلد, اتقنوا اللغة العربية وكتبوا بها تاريخهم بخط يدهم, ولم يفرضوا العروبة على الشعوب الافريقية وان فرضوا الاسلام, بل عندما ذهب الفلان الى نيجيريا ونشروا الاسلام هناك تنازل الفلان عن لغتهم لمصلحة لغة الهوسا لغة غالبية السكان, 5- تحرير السودان من الاستعمار المصري الاول ــ دولة محمد علي باشا على يد محمد احمد المهدي وكان بواسطة مشروع فكري قادم من غرب افريقيا «المهدية مشروع ثقافي من انتاج عثمان دان فوديو», عبر عن هذه الفكرة الخليفة عبدالله التعايشي (تورشين) الذي عينه المهدي خليفة له عرفانا بنصره أهل غرب افريقيا «اقليم دارفور كان جزءا من غرب افريقيا ولم ينضم للسودان الا عام 1916», وقد أورد الدكتور عبدالله عبدالمجايد ابراهيم علي ص9 من كتابه «الخرطوم والشعب الدعاة» شهادة دكتور يوسف فضل حسن الذي قال «إن التيار الفلاني من أهم التيارات التي ارتكز عليها الفكر المهدي في السودان» ص308 من بحوث الندوة العالمية بمناسبة ذكرى الشيخ عثمان, جامعة افريقيا العالمية, النخبة النيلية واليتم الحضاري وأعود الى مقال الاستاذ حسن نجيلة الذي نسب فيه الفريق عمر البشير الى قبيلة الفلاتة العريقة, ونسب فيه الاستاذ علي عثمان الى قبيلة البرنو, وأنا أطالب الاستاذ نجيلة بالكشف عن مصادره الموثوقة التي اشار اليها, هل يعترف البشير وعلي عثمان بنسبهما الفلاتي؟ اليوم الذي يعترف فيه عمر البشير وعلي عثمان هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, تتمثل مظاهر اليتم الحضاري للنخبة النيلية في بعض النماذج التالية: 1- الانتساب الى قبيلة قريش والى بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ــ الى عمه العباس بن عبدالمطلب ــ يورد دكتور عبدالله عبدالماجد ابراهيم مدير جامعة أم درمان الاسلامية بالانابة سابقا في الهامش رقم «1» من كتابه «الغرابة» تأصيلا نسب الجعليين ان أصلهم من الفور: «يقول ك,م,باربر استاذ الجغرافيا بجامعة لندن وجامعة الخرطوم سابقا في كتاب (سكان السودان) ترجمة هنري رياض وآخرين,, يقول: وترجع اصول الجعليين الى الفور رغم انهم يدعون انهم من اشرف العرب» انظر ص19, فهل يا ترى فظائع الجعليين في دارفور هذه الايام هي جزء من جلد الذات؟, وهل قولهم «البجي من الغرب ما يسر القلب» جزء من كره الذات؟ اليوم الذي يعترف فيه الجعليون بنسبهم الفوراوي هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, 2- الادعاء بأن هجرة الصحابة الاولى كانت «للسودان» الحالي وليس الحبشة, 3- الادعاء بأن مملكة سبأ المشار اليها في القرآن كانت في السودان الحالي وليس في اليمن بدليل ان معابد النار لم تكن موجودة آنذاك باليمن وانما في السودان النيلي فقط, 4- نوع الاشعار التي أوردها الاستاذ صلاح شعيب: «نحن عرب العرب» صلاح احمد ابراهيم, النخبة النيلية لها تراث وثني ومسيحي عريقان ولكن ليس لها تراث اسلامي أو دولة اسلامية ولم يكن لها مساهمة في الماضي في الدعوة الاسلامية, اذا قورنت مساهمة شعب الفلان في الجهاد والفكر الاسلامي ازاء مساهمة النخبة النيلية نجد الفرق شاسعا جدا, نحن شعب الفولان شعب دعوة, علمتنا التواضع,, لا نتفاخر بنسب وانما نشكر الله ان هدانا للاسلام وهدى بنا الشعوب الافريقية,, ولله المنّة, 5- النخبة النيلية مستحية من ميراثها الوثني المسيحي ولا تجد في المتحف القومي «بمنظورها سوى أصنام الماضي الوثني المسيحي» لذلك تشعر باليتم الحضاري الاسلامي, فلا تملك الا ان تتسول نسبا اسلاميا وعروبيا ينتهي الى قريش, ويدعون «نحن عرب العرب» في ادعاء مفضوح ! كيف يكون الشخص «سودنيا» ثم يكون عربيا؟ هذا ما لا يمكن ان يعقله الانسان الخليجي ! إنه الاستلاب ! 6- مشروع الاسلمة والتعريب للسودان هو في الاصل مشروع مصري القصد منه ضمان تبعية السودان لمصر لضمان الأمن المائي المصري ! النخبة النيلية في هذا المشروع تمثل دور الوكيل وان شئت العميل لمصر, 7- المشروع الفلاتي في افريقيا هو «دعوة» وليس استعرابا وتعريبا لذلك تجد الفلاني في داخل مكة لمئات السنين يتقن العربية جدا ولكنه يحتفظ بهويته الثقافية الفلانية, وحتى يومنا هذا في مسجد جرول داخل مكة تقام خطبة الجمعة بالعربية وباللغة الافريقية, ان الله امرنا ان نكون مسلمين وليس عربا, بل جعل الله من آياته اختلاف ألسنتنا, لقد ادرك الشهيد وليم دينق منذ أربعة عقود, بحسه السياسي المرهف الفرق بين اسلام الفلاتة الذي لا يهدد الهوية الافريقيةوقال الفلاتة سودانيون وبين اسلام التعريب وتغيير الهوية الافريقية لتكريس التبعية لمصر لضمان الماء))))))

رغم تنازعهم داخليا و فيما بينهم إلا أن القاسم المشترك القوي بين الطوائف و الاسر المتسلطة علي الحكم في السودان منذ التركية في عام 1820م هو أنهم ليسوا من القوميات السودانية المعروفة و جميعهم لهم علاقة بالتركمان و بنسله و عماله و رقه و هذا ما يجعهم في قارب واحد رغم الصراعات و التنافس بينهم و لكنهم جميعا في نهاية الامر في مواجهة القوميات السودانية شرقا و غربا و شمالا و جنوبا

خلاصة القول هو:
ما هو نسب و أصل اسرة “المهدي” و كذلك التعايشي و المهدية؟
و كذلك ما هو حقيقة نسب مختلف الأشراف في السودان؟ و أيضا هو نسب و أصل اسرة الميرغني و الهندي؟
و ما علاقتهم هؤلاء جميعا بالفولاني و بالتركمان؟
هذه التساؤلات مشروعة و ضرورية و تسعي لإكتشاف التاريخ و الحاضر و الاسلام في السودان و التركيبة البشرية و الإنتماء الوطني من أجل معالجتهم بطرق صحية.

اسباب مصائب السودان هو احتلال عصابات من غرب وشمال افريقيا

فهمي وطرحي لاسباب جرائم الابادة والتخلف والفساد وكل الحاصل في جنوب وادي النيل هو طرح واقعي وجديد جدا ومحدد بوضوح. وهو ان البلد واقعة تحت احتلال عصابات اجرامية من غرب افريقيا وهم الفولاني واتباعهم وكذلك اسيادهم اليهود والاعراب والترك والبربر.

هذه العصابات الاجرامية من غرب وشمال افريقيا جلبهم في الموجة الاخيرة سيدهم وولي نعمتهم محمد علي الالباني التركي عام 1820 م وبهم كونوا التركية الاولي والمهدية والاستعمار الثنائي والسودنة والانقاذ والجنجويد الحالي.

والموجة الاولي لهذه العصابات الاجرامية من غرب وشمال افريقيا جلبهم الهكسوس عام 1500 ق م وبهم كونوا كردفان وكوش

والموجة الثانية لعصابات غرب وشمال افريقيا جلبهم اليهود والاعراب والبربر والترك مطاريد اسبانيا والبرتغال (مطاريد الاندلس) عام 1492 م وبهم كونوا العبدلاب مخربي سوبا وايضا الفونج الفولاني لتحارب المملكة الزرقاء الوطنية

وجميع عصابات غرب وشمال افريقيا يستهدفوا النهب والرق والاحتلال وخدمة اليهود والاعراب والبربر والترك

اكرر ان امدرمان وكردفان هما معقل ورئاسة عصابات الغزو والنهب والرق ويجب تطهيرهم تماما. وتمثل كردفان نفوذ عصابات غرب افريقيا الاوائل وشركائهم منذ زمن الهكسوس بينما تمثل امدرمان نفوذ عصابات غرب افريقيا وشركائهم منذ زمن التركية والمهدية والاستعمار الثنائي والسودنة والانقاذ الاول والانقاذ الجنجويدي الحالي.

ومن تلك المعاقل وبعد السيطرة وافساد المجموعات المحلية الاصيلة قفز الغزاة واندسوا في الشمال النيلي والشرق وما اطلق عليه دارفور والوسط وقاموا بنفس الافعال في افساد سلطة القوميات الاصيلة. وهذا بالتحديد ما تستر ولازالوا يتستروا عليه مخترعي ومروجي تاريخ مستعمرة السودان ومدعيي العروبة الوهمية للفولاني الاوائل وشركائهم وكذلك الافريقانية السودانية للفولاني اللاحقين وشركائهم

يجب محاكمة مخترعي تاريخ مستعمرة السودان وفحص كل اعمالهم وازالتهم من مصادر ومراجع المعرفة والتعامل معهم علي انهم اثار وادلة لاثبات مدي الفساد والجهل والخبث الذي اوصل اقاليم وشعوب جنوب وادي النيل الي حال استعمارهم من عصابات غرب افريقيا الفولاني وسادتهم الترك واليهود والبربر والاعراب العموريين

اللهم دمر عصابات غرب وشمال أفريقيا كما دمروا الوطن والشعب والقوميات. شعب الجنوب في جنوب وادي النيل كان أكثر وعيا واحساسا بالظلم من باقي الاقاليم عندما اكتشف مبكرا أن الاستعمار الثنائي رتب لتوريث السلطة والثروة للعملاء والعصابات الأجنبية من غرب وشمال افريقيا التي مارست جرائم التركية والمهدية. لذلك ثار شعب الجنوب في عام 1955

ولو أن مثل هذا الوعي والإحساس الذي حرك القوميات في الجنوب عام ١٩٥٥ وحاربوا فيه عصابات الغزاة المحتلين من غرب أفريقيا قد توفر ايضا في باقي اقاليم جنوب انهار النيل وشنت هجمات مسلحة علي تلك العصابات لانتصر الشعب ونال حريته واستقلاله وافشل مشروع توريث العصابات وحافظ علي كرامته وحريتة واقام نظام عادل بدلا من الكيان الإجرامي المتخلف الفاسد الحالي الذي هو بالتأكيد إستمرار وتواصل لاستعمار التركية الأولي واستعمار المهدية والاستعمار الثنائي واستعمار السودنة واستعمار الانقاذ واستعمار الجنجويد الحالي

محاربة الغزاة المحتلين المجرمين هي أعمال بطولية وطنية من صميم حق الضحايا لنيل حريتهم وكرامتهم وتحرير وطنهم

المؤسف ان يقول شخص مشهور احد اتباع عصابات غرب افريقيا

((محاولة خبيثة لتذكيرنا بعهد الاستعباد والاسترقاق…

فجدة الصادق مقبولة بت أحمد سليلة استرقاق وهي بنت عبدة دينكاوية مختطفة من منطقة أبيي (والدها هو أحمد بن نورين) اهداها السلطان الدارفوري للمهدي فقال له مقبولة واصبحت هي والدة عبدالرحمن جد الصادق المهدي …

هذا الاعلان هو احد الاجندة الخفية لوصول الجبهة الثورية الى الخرطوم … فتح هذا الملف هو عش الدبابير … الغلط مش من ياسر غمران الذي يقف خلف هذا التحرك ولكن اللوم على رئيس تحرير صحيفةً الموقف الذي سمح به …))

هذا اجرام عصابات غرب افريقيا وليس خبث الضحايا

مخترعي تاريخ وتراث مستعمرة السودان هم اصنام مصنوعة من المخلفات ومزركشين بالالقاب وتبجيل ابله لا مبرر لهم اطلاقا. فحتي اكتشاف ابسط الحقائق او نقدهم لاكاذيب والاساطير اليهودية الاعرابية الفارسية غاية في الوضوح تعذر عليهم تماما وبالتاكيد سمحوا بتروجهم عن قصد بدون وجود اي منطق او ادلة او حتي قرائن تدعمهم. استطيع تقديم قائمة طويلة جدا تحوي مئات المعلومات والمفاهيم الفاسدة والاساطير الساذجة والغبية التي روجوا لهم ودونوها في كتاباتهم المغرضة وحشوا بها عقول الاطفال والشباب والكبار واصبحت مسلمات في المؤسسات الاعلامية والاكاديمية والسياسية والدينية الفاشلة الفاسدة.

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter: I am interested in Middle East & Punt Lands History & politics. A history scholar with deep insights & discoveries for history revisionism. Egyptian & Sudanese; ancient Kerma-modern Nubia local nation/tribe; resident of Egypt. Political non-ethnic nationalist; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Retired civil engineer; business interests include: creation & trading turn-key businesses; optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. https://www.facebook.com/tarig.anter; https://twitter.com/AnterTarig; https://t.me/realnations
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم, تاريخ وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

49 Responses to تدقيق نسب و أصل اسرة “المهدي” و غيرهم في السودان

  1. طارق جهلان كتب:

    الأزمة في تاريخ السودان ليست الأزمة في المهدي لان تاريخ السودان مبهم حتى الان مملكتين قامت في السودان دون ثبت علمي لا يعرف عنها سوى علاقات بالخارج فقط…. لكن لو تمعنا في تاريخ السودان لا بد لنا أن نرى أسرة كنزية والكنوز سلالة قفطية وهي تعد في سلالات النوبة ومعنى أن الكنوز حكموا شمال السودان سنة ١٣١٦م ثم تم سقط دولتهم على يد بني بنار في صعيد مصر سنة ١٤١٢م هنا لا يستبعد تماما أن المهدي حفيد الكنوز ملوك السودان

  2. تاريخ السودان تم تزويره و إبهامه و تأزيمه عن قصد و ليس عن جهل. الموضوع محل النقاش أقدم بكثير من الكنوز الذين يرتبط أسمهم بلقب أطلقه عليهم الفاطمية حكام مصر.
    تواجد آل المهدي حديث و غير محقق و كيف ندخل في إحتمالات مستبعد و غير مستبعد في نسب نبوي شريف و لأسرة لازالت قائمة.
    الأجدر أن نكون أكثر حرصا علي تاريخ الإسلام و البيت النبوي و تاريخ السودان بدلا من محاولات التبرير

  3. محمد احمد منوفلي كتب:

    السلام عليكم الاخ الفاضل المهندس عنتر متعك الله بالصحة سؤالي انا من ال اسرة بسيوني اريد تفصيل عن هذه الاسرة وشكرا لك ودمتم

    • ما يعلمه الجميع من شخصيات حملت اسم بسيوني في السودان هم من اليهود العثمانيون في عصر المهدية و كان لهم وظائف مع كتشنر ما بعده و منهم داوود بسيوني المؤرخ اليهودي و موشيه بن زيون كوشتي و اطلق عليه اسم بسيوني و اسلم ظاهريا و لكنه ظل يهودي سرا و له حفيده طبيبة اسمها شيرلي شيتايات تخرجت من جامعة الخرطوم و تعمل حاليا في اسرائيل و عدد آخر و يمكنك البحث عن (بسيوني يهود السودان) و ستجد اسماء الشخصيات المعروفة منهم.
      و في الغالب بسيوني السودان هم من اصل يهودي و ان كانوا مسلمين الآن و الاصل يبدوا من السفارديم في اسبانيا ثم توزعوا علي العثمانية و مصر و السودان
      و احتمال اصل الاسم السوداني من (بن +زيون) و التي تعني ابن صهيون و تحول ال بسيون و اقرب اسم لهم هو مجموعة محلات بنزايون اليهودية التي اممها عبد الناصر و هي ايضا مشتقة من (بن +زيون)
      و عائلات بسيوني لهم تواجد في مصر و لكن ليس لهم مكان محدد فهم منتشرون في اماكن عديدة و هذا يرجح القول بان الاسرة هي عثمانية تركية
      و ذكر المماليك ان اسم “بسيون” هي من الأسماء المصرية القديمة الباقية كما هي بدون تحريف ومعناها الحمام ويمكن أن نقول بسيون الحمام إذا أضفنا معنى الكلمة إلى الأصل. و لكني لست متاكد من صحة هذا القول. كانت بسيون منذ زمن طويل ضاحية من ضواحي “ساو أو سايس أو صا الحجر و لكن أصبحت مع المماليك ساو قرية تابعة لقسم بسيون.
      و لكن دوما عندما يكون الاسم و ليس اللقب مرتبط بمكان او بمهنة فهذا يرجح ان منشأ الفرد او الاسرة جديد و مستحدث و يخفي اسم اجنبي.
      و المشهورين حاليا من مصر و بالتاكيد تعرف اكثر مني منهم بروفسر محمود شريف بسيوني خبير قانون دولي و له دور في تأسيس المحكمة الجنائية الدولية و حسب اعتقادي هو ليس يهودي و لكن من اصل تركي و لكن له علاقات واسعة مع اليهود و دولة اسرائيل و مقيم بالبحرين و معارض للحكم في مصر
      و كذلك الراحل محمد بسيوني سفير مصر في اسرائيل من 1986 و حتي 2000
      و محمود بسيونى باشا كان رئيس البرلمان المصرى مرتين قصيرات من 1936 حتي 1938 فى عهد مجلس الوصايا
      اللواء حمزة البسيوني من الضباط الأحرار اشتهر في قضايا تعذيب السجناء
      عموما بسيوني في السودان هم ترك يهود و كل اليهود هم من الترك الذين هم اصل الاتراك كذلك. كما اني اعتقد ان عائلات بسيوني في مصر يرجح انهم من الترك ايضا
      و الله اعلم فلست خبير في الانساب و انما اجتهد قدر استطاعتي فربما اصيب و ربما اخطئ
      و شكرا و تحية

      • طه علي كتب:

        اليهودية ليس عرق، قبيلة او جنس هى ديانةويسمى اتباعها من لك الاعراق باليهود مثل المسلمين

  4. الصادق الطاهر الحلو كتب:

    أخي بيض الله وجهك ومتعة الله ببركاته أحسنت النشر أحب أن اتكلم عن قبيلةالمهادي ومن أين أتت وإلا من تنتمي أثبت الباحثين بأن قبيلةالمهادي من قبيلة فضول الامي الطائ القحطانوله قصائد زكر فيها من بني فضول الامي وقال دياره جبل طي الآن اطلقو عيها حائل وتمت الهجرة منها وله قصة مشهور بين جاره مفرج السبيعي من قصص العرب الخالدالتي يتناقلهاالرواة .اتمعن اخي في ما زكر في القصيدة : ترى ظبي رمان في رمان راغب * والآراء بالدنيا هو ما دار بها سقي الحيا مابين تيما وغربت *
    يمين غميز الجوع ملغي هضابها ودار فضول هي دار لنا ما هي دار لقيرنا * والأجانب ولو حنا بعيد تهابها يزلون من دهمادهوم نجرها نفجئ بها غارات من لا در أ بها .ورمان جبل مشهور في حائل تيماء منطقة قريبة من حائل وغميز الجوع من جبال سلمى في حائل التي كانت معروفة بجبال طي.

    المنتدى الشيخ وديد بن عروج العسافي الكثيرى )

  5. emad osman كتب:

    الاخ المهندس/ طارق
    السلام عليكم ورحمة الله
    فى مقابلة تلفزيونية – اسماء فى حياتنا – زكر حفيد المهدى / الصادق المهدى بانهم من قبيلة اشراف الكنوز .
    فاما كلام السيد/ طارق جهلان صحيح او ان الصادق المهدى لايعرف نسبه

  6. أحمد علي كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    النبي ابراهيم عربي وكذلك ذريته أبناء اسماعيل واسحاق
    النبي محمد أهل وأل بيته زوجاته وأبنائه وليس له نسل ، لأن الذرية تستمر بالذكور وليس الاناث
    تحريف التوراة والصهاينه – بناة الأهرام قوم : عاد بن سام بن نوح
    نسب المصريمين : مصريم بن كنعان بن حام بن نوح
    نسب الفرعون زمن يوسف: الريان بن وليد بن سام بن نوح





  7. طه علي كتب:

    (مجموعات الترك المنغول هي مجموعات بدوية همجية متخلفة و منهم جاء الفرس و الهنود الصفر و الاتراك و اليهود و الحلب و الغجر و الرومان.) اليهود ليس عرق بل هم اتباع الديانة اليهودية من كل الاعراق.

  8. طه علي كتب:

    (حاج شريف) كلمة حاج بدون الالف واللام هي كلمة بلغة الهوسا وتعني الحاج

  9. اليهود ليسوا اتباع ديانة او امة بل اختراع من مل التركمنغول و اليهودية ليست دين بل تنظيم سياسي اخترع في بابل الحديثة في الفترة من 580 الي 530 ق م بل الدين هو شريعة موسي الذي نزل عام 1446 ق م و تم تزوره و اختطافه بواسطة التركمنغول في فارس

  10. طارق جهلان كتب:

    لما رددت عليك با سيد طارق عنتر بيه في موضوع المهدي ده نسب المهدي عند سعادتك هو محمداحمد المهدي بن السيد عبدالله بن فحل بن عبدالولي بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن احمد بن على بن حسب النبي بن صبر بن نصر بن عبدالكريم بن حسين بن عون الله بن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن ابي العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبدالقادر بن حسن العسكري بن علوان بن عبدالباقي بن يعقوب بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. هذا نسب المهدي لابيه ، بالتبعة أنه نسب مطعون فيه لكون الحسن بن علي بن أبي طالب ليس له ابناً معقب ، رغم محاولة مجدي الصفتي في تعديل عبد الباقي وجعله علوان بن يعقوب وأكمله حتى تركي بن عبد الله فجلعه من أدراسة المغرب تعد غير صحيحة أنه أتى من المغرب ، لأن أجداده مستقرين منذ زمان في دنقلة شمال السودان حسب ما تروي المصادر التي تؤرخ سيرة حياته ولا يوجد دليل قاطع انه من أصل جرجاوي فكلمة ” نصر” تعطي شبه يقين أنه حفيد آخر ملوك مقرة في عام 1412م التي سقطت على يد يوسف الأول البنداري ، فالميل الأقوى أنه كنزي لكون دولتهم كانت في النهاية

  11. طارق جهلان كتب:

    في السطر السابع لم يكن للحسن بن علي ابناً معقب اسمه يعقوب

  12. محمد كتب:

    السلام عليكم الاخ المهندس طارق امد الله في عمرك اولا نشكرك كثيرا علي هذا المجهود العظيم من اجل الالمام والمعرفة اكرر شكرنا لكم وقبل ان اختم اريد ان اعرف من هم ال البيلي وال منوفلي ودمتم والسلام

    • ال البيلي
      كتب : محمود البيلى في 5 أغسطس,2016 علي shorturl.at/pIVZ9 جريدة المدى الاخباريه.
      (((((تعتبر عائلة البيلي من اكبر العائلات في الوطن العربي ويبلغ عددهم نحو اثنان مليون ونصف ويستمر التجمع لابناء عائلة البيلي بجميع محافظات جمهورية مصر العربية
      ” سيدى سالم البيلى أبو غنام “ وإسمه سالم وكنيته البيلى نسبة الى بيلا وأبو غنام لأبنه الأكبر غنام .
      نسبه :هو سالم بن أحمد بن على الحسينى بن على بن أبى بكر بن اسماعيل بن محمد بن عثمان بن حسن بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على بن محمد بن جعفر بن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا بن الامام محمد الباقر بن الامام على زين العابدين بن الحسين بن الامام على بن أبى طالب ( رضى الله عنه ) صهر النبى صلى الله عليه وسلم )
      السيرة الذاتيه لعائلة البيلي * أصل عائلة البيلي *
      ” السيرة الذاتية للقطب الصالح فاتح بلاد الشام ومؤسس مسجد أبو غنام “
      ولد رضى الله عنه فى النصف الثانى من القرن الخامس الهجرى سنة 565 هجرية بأرض الشام وبلدته تسمى كوفه
      )))))))

      تعليقي علي هذاالتعريف والنسب انه غير صحيح و انه من المؤكد ان مؤسس هذه العائلة هو ليس سوري او عربي او من المنطقة برمتها لانه لا ينتسب الاي من القبائل المعروفة الاصيلة بسوريا و مصر و الدول الاخري
      و هذا عادة ما يحدث من المستوطنين التركمنغول الذين يرجعوا اصلهم لفرد واحد يظهر فجأة و لا يكون له ارتباط بتاريخ المنطقة

    • بيلا، مدينة مصرية تقع في أقصى شمال مصر، وتتبع محافظة كفر الشيخ إدراياً، والمدينة عاصمة مركز بيلا.
      كانت تسمى قديماً وبالتحديد في عصر الفراعنة “بيلاق” ثم بعد ذلك حُرفت إلى “بيلاس” في عهد البطالمة واستقرت في النهاية على بيلا لسهولة النطق.
      حسب التعداد السكاني لعام 2006، بلغ إجمالي سكان مدينة بيلا 67,211 نسمة

    • عندما اقول تركمنغول هذا يعني بالذات الاعراب و اليهود و الفرس و الاتراك

    • اما بالنسبة الي ال منوفلي فالامر بالنسبة لي غامض و لا توجد سوي معلومات شحيحة عنهم
      موقع “النسابون العرب” لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني يقول
      ان نسبهم للعطوية الكبابيش
      ويعتبر الكبابيش جهينية
      لا استطيع الجذم لاصل ال منوفل و لكن الاحظ ان النسب اليهم ينطق منوفلي و كذلك منوفلاب و هذا يخلط بين الطريقة التركيةو الطريقة المحلية للنسب
      لذلك ارجح وجود اختلاط بين التركمنغول منذ زمن الهكسوس مع الامازيغ و قيام مجموعة منهم استقرت بكردفان و ازاحت النوبة الي الجنوب و الشرق الغرب منها

  13. حسدوحقد ليس الا

  14. محمد احمد لا مهدي ولا دنقلاوي ولا شريف ولا عربي والأرجح أنه ما سوداني
    وجماعة ما يسمي بحزب الامة لازالوا بعد ارتكاب جرائم المهدية معادين للقوميات السودانية ولشعوب الجوار ويحاولوا باستمرار في خلق فتن وحروب داخلية وعزل السودان عن محيطه وربطه بغرب افريقيا وبالاعراب والاتراك

  15. يجب الا ننكر ان ممن يعيشوا في السودان ارهابيين خطر علي الشعب وعلي شعوب العالم
    لو اردنا ابراء انفسنا من الارهاب والتطرف والعمالة فيجب ان تتم اجراءات حاسمة تنقذنا وتقنع العالم باننا ضد الارهاب والتطرف والا سنظل داعمين ومتستريين علي الارهاب والتطرف
    السلبية والاستجداء لن يزيل اسم السودان وشعبه من قائمة الداعمين للارهاب والتطرف
    لو انه يوجد قانون ويوجد دين سليم في السودان لكن بالامكان اعلان بكفر المهدية واتباعها وارتكابهم لجرائم وخيانة عظمي طوال ال 140 عام الماضية باسم الدين والسياسة

  16. ali mohamed كتب:

    السلام عليكم يا باشمهندس طارق بسأل عن البرنو و الهوسا هل هم فرعين لنفس القبيلة ام هناك اختلاف

  17. ميراث الله تعالي للارض هو للصالحين من كل امة خلقهم الله من تراب وطنهم فقط
    ولا يعتبر الغزاة المحتلين المجرمين جزء من اي امة ولا من الصالحين ولا حق لهم في اي ارض. واعمالهم الاجرامية تدينهم في الدنيا والاخرة. وهم لا يعرفوا الخالق تعالي ولا يحترموا اي رسالة ولا دين ولا اخلاق ولا اي امة.
    وادعائهم ان الارض مشاعة لكل مجرم غاز محتل هو الضلال والتدليس والكفر بالله واتباع الشيطان وارتكاب سؤ الاعمال
    اتقوا الله ولا تكذبوا وتخادعوا وتبرروا الغزو والاحتلال والجرائم
    وعصابات غرب افريقيا سواء المتحدثين بالفولاني او العربي او المدعين اتباع اي رسالة هم ليسوا امة ابدا بل عصابات اجرامية عملت في صيد الرق والفساد والنهب وخدمة المستعمرين وتزوير الدين والتاريخ والتحرر منهم واجب وفرض وطني وديني وانساني للحفاظ علي الحق والعدل والسلام والدين

  18. اكبر مقلب وخازوق ركب في قوميات اقاليم جنوب وادي النيل في شرقه وغربه وشماله وجنوبه ووسطه وركبوه ناس الاكاديميين والاعلام والدين والسياسة في الشعب والمنطقة والعالم لمدة 500 سنة هو انه الجعليين هم عرب واشراف وعباسيين بينما هم من غرب افريقيا اتفتح لونهم واتعلموا نوع غريب من العربي ومافيهم فرد واحد من العرب لان البلد كلها مافيها عرب بالمرة بل اقرب ناس للعرب الحقيقيين هم الحبش والبجا وهم ابدا ماقالوا انهم عرب لكن اخوان العرب

  19. السلام عليكم تصحيح بسيط لفظ فلاتي لا يعني قبيله الفولان وحدها فلاتي تعني قبيله الهوسا في المقام الأول ثم الفولان لانه في المقال فوق واحد حاول يبعد قبيله الهوسا ووصفهم يسكنون خارج المدن حتي قال عشش فلاته وهذا يدل ايضا علي ان الاسم يعني به الهوسا كيف يقول عشش فلاته وهو يقصد الهوسا هذا من ناحيه ومن الناحية الثانيه كما نعرف الثوره المهديه لما المهدي عاوز ينشر الدعوه المهديه استعان بالهوسا لانه كان كما الكل يعرف كان يعمل في صناعه المراكب الشراعيه والهوسا معروفين رصيد السمك بدا ينشر الدعوه عن طريق الهوسا . اما الفولان فهم لاتربطهم بالمدن علاقه لانهم رعاة الابقار ولا يختلطون بالمدن الا لشراء الحوائج فقط .نقطه ثالثه من أقدم الأحياء في الأبيض حي فلاته وقاطنيه كلهم هوسا . وايضا حي العباسيه امدرمان معروف حي فلاته وقاطنيه اغلبهم هوسا .والفنانه عائشه الفلاتيه هي هوساويه وقدح الدم هو أيضا من الهوسا .وأمثاله كثيره في كل مدن السودان .هذا توضيح بسيط

  20. السلام عليكم استاذ طارق عنتر. معاك الوليد من الدهمشية. العلم الأحياء التقنية تطور في اخر عشرين سنة وصار بالإمكان قياس وتحديد الطفرات الجينية في الكروموسوم y . ومن ثم تحديد بدقة عالية سلالات الذكور . فاشراف اليمن و بعض إشراف السودان والمعلمين من الشيعة كانت نتيجة فحصهم على سلالات ليست عربية ناهيك أن تكون هامشية.لمعرفة المزيد يمكن التواصل معي على الرقم داخل السودان٠٩١٣٣٠٣٥٠٦ وايضا بالواتس مع نفس الرقم.

    • لا داعي لجدل حول قواعد أراهم اساسية ومن بينهم اولا إستحالة هجرة قبائل وشعوب وفصائل الحيوانات وكافة المخلوقات وثانيا فساد ما يدعي علم الجينات الذي يقوم علي إفتراضات خاطئة وسياسية وثالثا الشعوب لا تشترك في أصل واحد بل هم من عدة أصول وكل منهم تنبت من تراب وماء أوطانهم ورابعا الاحداث السياسية والتاريخية تؤكد بأن ال البيت الاشراف لم يسمح لهم لا بالهجرة ولا بتكوين عشائر في ظل الانظمة الاموية والعباسية والعثمانية وخامسا سذاجة ما يدعي بالانساب وسادسا فشل مدعي العلم والدين في تحديد اصل الفولاني وادعاءاتهم بنسب عربي وشريف

    • 26.91361281150808 E, 42.044870875613746 N
      https://www.google.com/maps/place/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%85%D8%B4%D9%8A%D8%A9+Saudi+Arabia%E2%80%AD/@26.913785,42.0368886,15z/data=!3m1!4b1!4m5!3m4!1s0x159d7af311913079:0x40fcd89809223937!8m2!3d26.9138428!4d42.0457077
      هذا موقع الدهمشية 50 كيلو جنوب شرق حائل بالسعودية وهي منطقة للأعراب العموريين حلفاء الترك واليهود والفرس والسبئيين
      ونسخ مسميات الافراد والمناطق مرتبط بغزو واحتلال ورق عصابات اجنبية صغيرة جائت عبر شمال وغرب افريقيا واخترع قادة تلك العصابات انساب ومسميات اطلقوهم علي زرائبهم ومحتوياتهم من بشر مختلط الاصول
      الفولاني الاصفر هم من عصابات ترك واعراب عموريين حلب ومعهم بربر. بينما الفولاني الاسود من قبائل شتي مختلطة من غرب افريقيا ومن الاقاليم المحلية. وكلا الجانبيين يدعوا انهم اشراف وعرب وهذا ليس صحيح ابدا كما تدعي مجموعات في الهند وباكستان وفي المغرب والسنغال

  21. الناس الزبالة في العالم هم 4 اصناف كل واحد اوسخ من التاني
    1- عصابات شرق آسيا وديل تركمنغول منشوريين و 2- عصابات غرب آسيا وديل حلب أعراب عموريين شوام و4- عصابات شمال افريقيا وديل همج برابرة و4- عصابات غرب أفريقيا وديل لقيط مرتزقة وخدم وعبيد
    والاربع عصابات هم حلفاء مع بعض لكن توجد تبعية ودونية من الرابع الي الاول. وهم وراء اي مصيبة وتخلف واجرام

  22. عصام كتب:

    الاخوة الأعزاء انا لست سوداني بل مريت على هذه الصفحة بصدفة
    أود أن أذكر أن التتار و المغول ليسوا أتراك ولا هم فرس و لا هم من الهند فعندما ترى وجوههم سوف يبين لك انهم قوم يشبهون الأقوام الصينية ولا شبه لهم بالاكراد والفرس والاتراك والهنود و حتى الحمض النووي المشترك (DNA) بين الاتراك والهنود والفرس والعرب والاكراد هو من صنف J2 وJ1 البشري ولا علاقة له بالجنس المغولي أو الياباني أو السنغافوري أو الماليزي أو الكوري أو التايلاندي أو الهونكونغي

    وشكرا
    انا عراقي

    • الاترك والاكاديين والهكسوس واليهود والفرس والرومان ليسوا شعوب لهم صفات موحدة بل هم عصابات صغيرة اصلهم من غرب منغوليا وشرق كازاخستان وشمال غرب الصين الايغور
      وهذه العصابات التركمنغولية غزت واسترقت وانتزعت مجموعات مختلفة من الهند وايران والعراق والشام والاناضول واوروبا وامتزجت بهم وتغيرت ملامحهم علي فترة امتدت منذ 2400 ق م
      وبما انك عراقي احب ان افيدك بان الاكاديين ليسوا سومريين . لان الاكاديين هم عصابات تركمنغول تماما مثل الاتراك والفرس قدموا عبر جنوب القوقاز عام 2334 ق م واحتلوا سومر وسوبار واوغاريت وطردهم السومريين عام 2154 ق م
      التتار والمغول هم عصابات متاخرة جدا عن الاتراك ولانهم جاؤا في زمن متاخر فلايتم اختلاطهم وكانوا محتفظين بالملامح التركمنغولية. بينما الاتراك قد تم تغير ملامحهم لانهم غزو واحتلوا واسترقوا الاناضول منذ قبل عام 1200 ق م وهم من تسببوا في سقوط العصر البرونزي المتاخر عام 1177 ق م
      والاناضول هم اقرب الي الهيلينيين الذين يطلق عليهم اليونانيين وقبلهم الاغريق

    • التحليلات الجينية لا تكتشف الرقيق وعصابات شرق اسيا ليس شعوب مهاجرة فالشعوب والقبائل لا تهاجر
      بل العصابات تنزع الشعوب من هويتها وتستعمرهم وتسترقهم
      فمثلا الفرس هم مجموعة صغيرة جدا من المستعمرين يحتلوا الايرانيين فيظل الفرس والايرانيين لهم نفس الشكل والتركيب الجيني ولكن الفرس هم اعداء الايرانيين كما الاكاديين هم اعداء السومريين والسوباريين والاوغاريت ولكن لهم نفس الشكل والتركيب العرقي
      الفرس والاتراك تركمنغول

  23. يقال إن اصول أسرة آل المهدي من شرق السودان وبالتحديد من قبيلة البني عامر لأن أبناء عمومتهم لازالو موجودين علي قيد الحياة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.