الصادق المهدي يتابع عن كثب و يدير التحول للمهدية السادسة

 

الصادق المهدي يتابع عن كثب و يدير التحول للمهدية السادسة

الصادق المهدي يتابع عن كثب و يدير التحول للمهدية السادسة

مرت المهدية حتي الآن بخمس مراحل و السودان حاليا يعيش في المرحلة الخامسة من المهدية. و لكن جميع المؤشرات تؤكد قرب نهاية المرحلة المهدية الخامسة. كما توجد علامات واضحة تشير لمحاولات من الصادق المهدي و اسرته لصناعة مرحلة سادسة في المستقبل القريب.

و بالرغم من إرتباط المهدية في تحولها  و إنتقالها من كل مرحلة إلي أخري إلا ان المهدية ممثلة في حزب الأمة و بالتحديد اسرة المهدي تنكر ذلك الإرتباط المتواصل منذ قدومها و قيامها في السودان.

للتوضيح تحدد مراحل المهدية الخمس علي النحو التالي:

1- المهدية الأولي المهاجرة: لمحمد أحمد “المهدي” و غلبة السلطة فيها للأشراف

2- المهدية الثانية الأمدرمانية: لعبدالله “التعايشي” و غلبة السلطة فيها للبقارة

3- المهدية الثالثة الإنجليزية: لعبد الرحمن المهدي و غلبة السلطة فيها للبقارة

4- المهدية الرابعة الحزبية: للصادق المهدي و غلبة السلطة فيها للبقارة و يليهم الفولاني

5- المهدية الخامسة الإسلاماوية: لحسن الترابي و غلبة السلطة فيها للفولاني و يليهم البقارة

أما المهدية السادسة فربما يزمع لها أن تكون علمانية و غلبة السلطة فيها ستكون لتحالف يقوده الفولاني وحدهم بإشراف الصادق المهدي و بالتأكيد فإن القيادة ستكون في يد غيره كما كان هو الحال مع المهدية الخامسة الإسلاماوية الحالية. لذا فمن الواضح أن مجهودات الصادق المهدي في الحوارات و الإتصالات تصب أساسا في مصلحة صناعة المهدية السادسة و ليس في التحول الديمقراطي و الهدف منها ضمان تحولهم السلس من المهدية الخامسة الإسلاماوية دون خسائر.

كتب الأستاذ شوقي بدري و هو كما هو معروف من خلفية أنصارية قديمة سلسلة مقالات بعنوان الانقاذ والمهدية شبه شديد ” و هو صادق في التشبيه و التعجب. و ربما التفسير الوارد أعلاه يزيل أسباب التعجب و الإرتباك لدي غالبية السودانيون و المحللون و المعارضة. هذه السلسلة لمقالات ” الانقاذ والمهدية شبه شديد ” نشرت بتاريخ  و متوفرة علي مواقع سودانيزاونلاين و الراكوبة و صفحته علي الفيسبوك.

فشل الصادق المهدي الظاهر هو في الواقع تظاهر الغرض منه عدم تحمل المسئولية و درء الاتهامات بالتواطئ و لإعطائه فرص للمراوغة و المشاركة حاليا و في المستقبل في العملية السياسية. لكن أهتماماته الرئيسية هي في الأمن و الاستخبارات و الجيش و ليست في المشاركة الظاهرة العلنية.

يجب الإشارة هنا للمداخلات المفصلة و الطويلة و الموثقة للراحل الأستاذ خالد الحاج الحسن، مؤسس وصاحب موقع منتديات (سودانيات) علي مقال الأستاذ شوقي بدري بعنوان “من كان منكم بلا خطيئة….حزب الأمة؟؟” و الذي نشر في منتدي سودانيات اورج (و ليس سودانيات نت) بتاريخ 10 ديسمبر 2006

بالإطلاع عليها مجملة لابد من الشعور بل و التيقن بأن ما حدث يوم 30 يونيو 1989  كان مجرد عملية تسليم و تسلم مدبرة تم الاتفاق عليها مسبقا بين أطرافها.

و كان الغرض الرئيسي منها هو حماية نظام قديم أتي مع المهدية و التركية و يخشي علي نفسه و علي موالينه من الأغلبية و من الديمقراطية و من القوميات السودانيين و كان يعتمد علي أقلية أثنية تحتاج للتمكين و للوقت لإعادة تشكيل الأمة السودانية و تدجينها.

رغم تنازعهم داخليا و فيما بينهم إلا أن القاسم المشترك القوي بين الطوائف و الاسر المتسلطة علي الحكم في السودان منذ التركية في عام 1820م هو أنهم ليسوا من القوميات السودانية المعروفة و جميعهم لهم علاقة بالتركمان و بنسله و عماله و رقه و هذا ما يجعهم في قارب واحد رغم الصراعات و التنافس بينهم و لكنهم جميعا في نهاية الامر في مواجهة القوميات السودانية شرقا و غربا و شمالا و جنوبا

السؤال الهام المطروح الآن للشعب السوداني و للمعارضة بالتحديد:

هل هذا التحول مقبول في السودان و هل سيجد مشروعية محلية و عالمية؟

و هل سينجح الصادق المهدي في مناوراته لإنقاذ المهدية الخامسة الإسلاماوية و تحويلها إلي المهدية السادسة بدلا من معالجة القضايا الوطنية الكبري و علي رأسها الديمقراطية التي تخوف منها في 30 يونيو 1989  ؟

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s