البحث عن حقيقة مصادر تمويل و ملكية الادوات الاعلامية

البحث عن حقيقة مصادر تمويل و ملكية الادوات الاعلامية

البحث عن حقيقة مصادر تمويل و ملكية الادوات الاعلامية

المواقع الاعلامية و السياسية سواء المقرؤة او المسموعة او المشاهدة او الالكترونية بالتاكيد لها مصادر تمويل و ملكية محددة تحدد اهدافها و سياساتها و طرق التعامل مع المعلومات التي تتحصل عليها. و هذه البيانات الاساسية لا يمكن ان تخفي علي اي من اجهزة الدول حتي في العالم الثالث و لكن المغيب الحقيقي و المقصود هو الشعب و الناشطين و الكتاب بحجة ان نشر تلك المعلومات يضر بحرية الاعلام.

هذا المنطق هو واضح الاعوجاج و يهدف للخداع و للتدليس و يضر بمصالح و أمن المتفاعلين مع تلك المواقع. ذلك لان الجهات الرسمية بالتأكيد لها من الوسائل و المصادر و الافراد ما يمكنها بشتي الطرق من العلم التام بمصادر التمويل و جهات التأسيس و توزيع ملكية أي مؤسسة إعلامية داخل و خارج السودان و يبقي المواطن السوداني هو الوحيد المغيب عنه هذه الحقائق.

من واجب المستقلين و الخبراء ذوي النزاهة و رؤساء تحرير و إدارة تلك المواقع الاعلان للمواطنيين عن مصادر تمويلهم و جهات التأسيس و ملكية كل وسائل الاعلام بشتي أنواعها. هذه هي أبسط مبادئ الشفافية و النزاهة و الديمقراطية.

الذي يدفعني للتساؤل في هذا الموضوع و يثير حفيظة الكثيرين غيري هو ما تتبعه مواقع مثل الراكوبة و الحريات و غيرهما كثيريين في رفض نشر مقالات تستوفي كل المعايير و لا حتي التعليق عن اسباب الرفض و التجاهل و عدم احترام المشاركة العادلة بينما من المفترض ان تكون جهات محايدة في خدمة الرأي العام.

المرجوا من تلك الوسائل الاجابة و كذلك من المتابعين و المشاركيين بالرأي و التعليق الافادة عن معلوماتهم و تجاربهم مع اي من تلك المواقع

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s