أصل و معني كلمة “هاشم”

باللغة العبرية السامية (و العبريون هم عرب جنوب الجزيرة العربية و بالتحديد اليمن) فإن “هاشم” تتكون من جزئين (ها + شم) و تعني (ال + أسم) و المقصود به أسم الجلالة لله سبحانه و تعالي الذي يجب ألا ينطق صراحة.
بينما في العربية الإسم هاشم هو اسم علم شخصي مذكر معناه ألذي يهشم أو يحطم. وهو إسم فاعل من الهشم أي كسر الشيء الأجوف واليابس
والتسمية المشهورة على إسم هاشم بن عبد مناف جد الرسول – صلى الله على وسلم – و كان هو أول من ثرد الثريد أي هشم الثريد لقومه في مجاعة مكة فأطلقوا عليه إسم هاشم وكان إسمه عمرا
و الثَّرِيد هو طعام من خبزٍ مفتوت ولَحْم ومَرَق وهي مشهورة في مصر بالفتّه

The Hebrew word “Ha-shem” literally means the-name

The Arabic name “Hashem” or “Hashim” means breaker

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في تاريخ وكلماته الدلالية , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to أصل و معني كلمة “هاشم”

  1. من وجهة نظري,
    ان لغاتنا على مر التاريخ تأثرت بشكل نسبي بلسان الشعوب الغير سامية, وحتى أسماء الحضارات التي تعود إلى منطقتنا تحور مسماها بلسان الأجانب الغير قادرين على نطق بعض الأحرف في لغتنا, والكتاب والمؤرخين العرب أعتمدوا على المصادر الأجنبية حرفيا حتى بأساليب النطق دون مرعاة الإختلاف اللغوي بينهم وبين الأجانب, فعلى سبيل المثال:
    1- حضارة كلدان, هي معجمة من (خلدان) وقد يكون جمع خلدون وهو أسم علم لخالد, أو أنها جمع لصفة الخلود, وانا أميل للأخيرة لأن الكلدان كانوا جماعة أرامية كثيرة العدد, وأصولهم (كما قال سترابو) يعودون إلى منطقة الساحل للخليج العربي (الإحساء والبحرين) قبل هجرتهم الى وادي الرافدين, وتلك المنطقة كانت تشتهر برمز الخلود في الأساطير السومرية, حيث أقامت عليها مملكة وهي أمتداد للسومريين كانت تعرف بـ (مملكة دلمون) والتي كانت تعني بـ (مملكة الخلود) حيث إزدهرت هذه الحضارة قبل سقوطها.
    2- حضارة آشور, هي أيضا معجمة من (عاشور) وتعني رقم عشرة في اللهجات للغة الأكادية, وقد سميت تلك الحضارة نسبة إلى أول ملك لها وهو آشور بنيبال حيث إسمه الحقيقي (عاشور بني بعل) والبعل كان من أشهر الألهات في منطقة الهلال الخصيب.
    3- بابل, وتعني أساسا (باب أيل) وتعني باب الله, وأيل هو أكبر أله لدى العموريون واللأكديون, وكانوا يعتبروه خالق الكون
    حضارة أكد, غير مؤكد معنى هذا الإسم, وتعددت الآراء حول معناها, فمن وجهة نظري, أكد تعني عقد (جمعهم عقديين) وسبب تسميتهم قد يكون إما أنهم كانوا من أهل العقيدة لديانتهم ومتمسكين بها وسموا على ذلك, أو أنهم كانوا من أهل العقد والأمانة, وأنا أميل للأخيرة لأن بزمنهم كانوا يشتهرون بالعدالة وهم أول من عرفوا تدوين العقود التجارية بالأحرف المسمارية على ألواح طينية.

    أما أسماء الأشخاص المعجمة موجودة عندنا, حيث تأثرت بالحضارات القديمة المجاورة لمنطقتنا, فالأجانب يصعب عليهم نطق بعض الأحرف السامية, مثل حرف ح, خ, ع. فعلى سبيل المثال:
    إبراهيم, أسم معجم, بينما اللفظ الحقيقي للإسم هو (أب رحيم) وأول من حمل هذا الاسم هو النبي إبراهيم بن عازر, وإشتهر بالأب الرحيم لأنه يعتبر أبو الأنبياء, لكن سمي بإبراهيم بتأثير العجم الذين كانوا متواجدين في بلاد الرافدين في حقبته مثل الميتانيين والحيثيين.

    أما أسم هاشم وهو محور موضوع المقالة, من وجهة نظري, معناها بالأصل (حاشم) وهي صفة الأمين الذي يحشم أو يحفظ الأشياء الثمينة ويحميها, ومرادفها اليوم هو أسم (حافظ), وسبب تغير لفظ الإسم لإحتمالين:
    الإحتمال الأول قد يكون بفعل إحتكاك العرب قديما مع الشعوب الغير ناطقة بلغاتهم, وأنا أرجح إما قد يكون من قبل الرومان الذين كانوا منتشرين في بلاد الشام وخاصة (منطقة حوران) وهي المنطقة التي كان يسكنها القرشيين للتبادل التجاري, والدليل بالقرآن حيث ذكر: (لإيلاف قريشِ، إيلافهم رحلة الشتاء والصيف) والتي تعني رحلات مومسمية من حوران إلى الحجاز , والرومان إنفتحوا مع العرب في منطقة حوران وإخطلتوا معهم بشكل ملفت للإنتباه.
    والإحتمال الثاني هو ان الاسم قد تأثر بلهجة الأنباط, ولغة الأنباط كانت آرامية التي أثرت وتأثرت باللغة العربية, وقد كانت ثقافة مملكة الأنباط رومانية بحتة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.