بني اسرائيل في السودان واليهود في ارض المهدي

يجب الانتباه بوضوح لأن العبريين بني اسرائيل هم مجموعة مختلفة تماما عن اليهود مستحدثين نسبيا.
و من المؤكد أن السودان تلقى الموجة الأولى من العبريين من بني اسرائيل اليمنيين التي ذهبت أساسا إلى إثيوبيا من اليمن عن طريق باب المندب في عام 1876 قبل الميلاد، ذلك بعد حوالي 30 عاما بعد ان انتهى المطاف بالبطريرك جوزيف في إثيوبيا.

بعض بني اسرائيل العبريين اليمنيين انتقلوا إلى السودان وبعد أن كانوا رعاة و مهاجمين أصبحوا يشاركون بشكل كبير في الرق في وسط وشرق السودان، وكوش العليا، وكردفان.
كما فر موسى من إثيوبيا وعاش في السودان لمدة 20 عاما على الأقل. تزوج زيبورة ابنة جثرو (النبي شعيب) كاهن مديان في السودان النوبي. انتهت تلك الفترة لبني اسرائيل العبريين بالخروج بقيادة موسى في عام 1446 قبل الميلاد.
وقد تزاوج العديد من هؤلاء العبريين من بني اسرائيل اليمنيين بالاثيوبيين و بالسودانيين و خلفوا وراءهم في السودان وإثيوبيا مجموعات في إثيوبيا شكلوا مجتمع الفلاشا “بيتا إسرائيل” بينما في السودان يعتبرون “العرب”.

وجاءت موجة أخرى من المستوطنين مع تسلل البدو الرحل التركماني و توغل في النوبة قبل وبعد المسيحية والإسلام. وكانت هذه المجموعات من أصل إثني مختلف تماما عن بني اسرائيل العبريين اليمنيين التي كانت حقا من العرب.
و كون البدو التركمان وبعد ذلك الجنود الاتراك والمماليك خليط من اليهود والمسلمين الاسميين. وشاركت هذه الجماعات أيضا بشكل كبير في تجارة الرق والممارسات المرتبطة بالرق. و كان لهم دور كبير و مهم قبل و اثناء المهدية و كذلك في المشاريع الزراعية التي كانت تعتمد علي استجلاب العمالة الاجنبية من غرب افريقيا في اثناء الحكم الثنائي.

في وقت لاحق جاء بعض اليهود الشرقيين السفاردي إلى السودان بعد طردهم من الاندلس في 1492 م. وكانت هذه المجموعة في وقت لاحق مسؤولة عن انهيار المملكة النوبية المسيحية الأخيرة وإنشاء السلطنة فونج في 1504 م.

تبذل دولة اسرائيل الحديثة و المنظمات الصهيونية جهود كبيرة لمحاولة طمس الفرق التاريخي و العرقي بين مجموعة بني اسرائيل العبرية اليمنية العربية و المجموعة المستحدثة من اليهود التركمان. كما ان التراث التاريخي و الثقافي و المعرفي و الاثار المتبقي في الدول التي تواجد بها بني اسرائيل علي مر العصور تتعرض للإزالة و التدمير.

كما ان ترحيل و تحديد نسل المجتمعات التي بها دماء من بني اسرائيل العبرية هي ايضا من الوسائل المستخدمة لطمس الفرق التاريخي و العرقي بين مجموعة بني اسرائيل العبرية اليمنية العربية و المجموعة المستحدثة من اليهود التركمان.

من المرجح ان منطقة جزيرة مروي بدأت بالتحول و الإنشقاق من الكيان النوبي إعتبارا من عام 1750 ق م و ذلك نتيجة لغارات و هجمات و حملات الرق التي قام بها بني اسرائيل العبريين الذين قدموا من اليمن الي اثيوبيا اعتبارا من عام 1850 ق م و منها تسللوا تدريجيا لشرق و وسط السودان و الي كردفان.

لذا فان اللغة و الثقافة و التكوين الاجتماعي في المنطقة المروية اصبح مخالف للنوبيين و معادي لهم و اصبح اسفل النوبة اقرب لكمت (قدماء المصريين) منها الي سكان اعالي النوبة. و يتضح تذلك ايضا في ان حملات الملك عيزانا بعد زمن طويل تركزت علي المنطقة المروية و ليس كامل النوبة.

يبدوا أن اخواننا الجعليين و الشوايقة هم حصيلة التحورات التي قام بها بني اسرائيل العبريين اليمنيين و هؤلاء العبريين هم بالفعل قبيلة عربية ماردة و عدوانية و لها تاريخ سيئ ليس فقط في اليمن و شبه الجزيرة العربية بل و ايضا في اثيوبيا و كنعان.

The history of the Nile region

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم, تاريخ وكلماته الدلالية , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to بني اسرائيل في السودان واليهود في ارض المهدي

  1. التنبيهات: عرقيا لا يوجد عرب في السودان بل فولاني | طارق عنتر

  2. التنبيهات: بني اسرائيل العبريين و صيد الرقيق المكثف من أفريقيا والفولاني منذ عام 1800 قبل الميلاد ‹ My Nubians Site

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s