نموذج متطور لتطوير التعليم الاساسي و الثانوي

بيئة التعليم الحديث

بيئة التعليم الحديث

قبل بضعة ايام شاهدت مقابلة مع رئيس لجنة التعليم في مجلس الشعب المصري. في البداية طرح سؤال (ما هي اهم عناصر حل مشكلة التعليم في مصر؟) و أجاب المسئول (المعلم ثم المعلم ثم المعلم).

اكتب هنا لاقدم اجابة مختلفة لهذا السؤال المحوري و اقدم تصور بديل اري انه اكثر فاعلية و نجاح و قبول. الاجابة في اعتقادي هو في خلق بيئة تعليم حديث Modern Learning Environment و هذا يشمل ثلاث مجموعات عناصر و هم كالاتي:

القطاع الاساسي و بها العناصر البنيوية و تشمل 1. الوسائل و 2. الاستثمار و 3. الأتصالات

و القطاع الناقل و بها العناصر الوسيطة و تشمل 1. المعلم و 2. المناهج و  3. التربية

و القطاع الانتاجي و بها العناصر التفاعلية و تشمل 1. الاسرة و 2. البحوث و 3. السوق

لتوضيح فاعلية و نجاح و قبول هذا النموذج اقدم المثال العملي الآتي في شكل خطوات مرتبة للتنفيذ:

1. القطاع الانتاجي و بها العناصر التفاعلية

يحدد سوق العمل و الانتاج احتياجاته البشرية و المؤسسية و المادية (مثلا معامل و مختصين و اجهزة)

تقوم مؤسسات البحث العالي و الباحثين المستقلين من داخل و خارج الوطن بتحديد المواصفات المطلوبة

تتم توعية الطلاب و الاسرة و المجتمع بالاحتياجات و الموصفات المطلوبة و كيفية الاعداد لها

2. القطاع الناقل و بها العناصر الوسيطة

تناط بالمؤسسات و المنشئات التعليمية الحالية التحول الي الدور التوعوي و التربوي و الثقافي و الرياضي

تعد مناهج تعليم و تدريب متكاملة لتتوافق مع متطلبات السوق و احتياجات الطلاب في كافة المستويات

يتم اختيار و اعداد المعلمين و المدربين لانتاج مواد تعليمية و برامج تدريبية في كل تخصص

3. القطاع الاساسي و بها العناصر البنيوية

تجهز شبكة متكاملة منتشرة علي كافة ارجاء الوطن لتوفير قنوات و منافذ و اماكن للاتصالات

تنشأ مؤسسات حكومية و شركات خاصة لانتاج مواد التعليم و التدريب و تطوير شبكة الاتصالات

تنتج مواد تعليمية و تدريبية عالية المستوي في شكل مواد الكترونية قابلة للبث و التفاعل و التداول

نموذج متطور لتطوير التعليم الاساسي و الثانوي

نموذج متطور لتطوير التعليم الاساسي و الثانوي

بيئة التعليم الحديث – Modern Learning Environment

لتبسيط الامر و توضيحه اشير اولا لان العملية التعليمية يجب فصلها عن العملية التربوية. فالتعليم يتم عبر وسائل الاتصالات بأدني اتصال مباشر مع المعلم او المؤسسة. بينما العملية التربوية فيجب ان تناط الي المدارس الحالية و النوادي و الاسرة.

و ذلك يتطلب تحويل بعض المدارس الحالية و المنشئات التعليمية لتقتصر علي المسئوليات التوعوية و التربوية و الاجتماعية و الصحية و الرياضية. بينما تكون المؤسسات التعليمية هي كيانات افتراضية.

ان تعلم الطالب حل المعادلات الرياضية او فهم التفاعلات الكيميائية او التمكن من اللغة الانجليزية لا يتطلب الذهاب للمدرسة و لا الدروس الخصوصية و لا حتي انشاء مدرسة. بل ربما بالعكس يجب تجنبهم ليتم التعلم. بينما يمكن الاستمرار في نظم الاختبار و التقييم الحالية.

يوجد المقال في شكل فيديو تعرض شرائح علي اليوتيوب

Advertisements

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter Sudanese; Nubian-Fadicca local nation/tribe; resident of Khartoum, Sudan. Political activist; new social democrat; Africanist; non-ethnic nationalist; secular humanist; Swadeshi believer; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Civil engineer; business interests include: optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. الفيسبوك https://www.facebook.com/tarig.anter
هذا المنشور نشر في الكمبيوتر و التطبيقات, الصحة و أسلوب المعيشة وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s