الفروق بين ممالك حضارة كرمة على الشلالات الستة ومستعمرة كوش والنوبة

كمت لم تكن أبدا في حروب مع شعب ممالك حضارة كرمة على الشلالات النيلية الستة من جزيرة فيلة حتى ملتقي النيلين الأزرق والأبيض الذي يعرف حاليا بسوبا او الخرطوم. كانت ثقافة المجموعة الأولى أو ما قبل كرمة ثقافة قديمة ازدهرت أولا بين الشلال الأول والثاني لنهر النيل استمرت من حوالي 3800 إلى 3100 ق م مواصلة لتاريخ حضارة حلفا العتيقة

تلت ما قبل كرمة حقبة أوائل كرمة المجموعة الثالثة (حوالي 2500 – 2050 ق م) ثم فترة كرمة الوسطى (حوالي 2050 – 1750 ق م) ثم كرمة الحديثة (حوالي 1750-1500 ق م). ثم بدء غزو أطراف كرمة بتحالف مكون من هكسوس عموريين وتركمنغول ومعهم مشواش بربر وهؤلاء معا هم الفولاني الاصفر وجلبوا معهم مرتزقة ورقيق من غرب افريقيا هم الفولاني الأسود السودانيين. وبهذه الهجمات دخلت كرمة في حقبة أواخر كرمة (حوالي 1500 – 1100 ق م).

في الحقبة الأخيرة طلبت كرمة حماية النصف الأول من الاسرة 18 من مملكة كمت حديثة. وفجأة ضعفت حماية كمت منذ تولي تحتمس الثالث ثم عادت حماية كمت قوية بعد سقوط النصف الثاني للأسرة 18. ولكن سقطت كمت عام 1077 وتبعتها كرمة في 1000 ق م

ممالك حضارة كرمة كانت شقيقة لكمت وشريك تجاري هام وبين كرمة وكمت تواصل اجتماعي وأنساب مشتركة حتى في الأسر المالكة في البلدين. وطرد الهكسوس في كمت قاده أحمس الاول وأسرته ونجح عام 1523 ق م. وهي أسرة بها جانب من شعب كرمة. وتحرير كمت من الهكسوس تلاه محاولات من الهكسوس الذين عبروا ليبيا وتحالفوا مع المشواش البربر لاستعادة خطوط اتصالهم مع هكسوس الشام بعد أن أغلق الخط بين ليبيا والشام

لذلك هاجم الهكسوس مع المشواش ومعهم مرتزقة ورقيق من غرب أفريقيا على ممالك كرمة وجوارها في جنوب وادي النيل منذ عام 1500 ق م بغرض تهديد كمت من الجنوب وكذلك عبور البحر الأحمر وباب المندب لإيصال بضائع نهبهم الي الشام والتواصل مع الهكسوس المطرودين الذين فروا من كمت شرقا وكان منهم مكارب العربية وعبرانيين الأردن واوغاريت وكيشيين العراق وميتاني سوريا

المقتنيات من كرمة مثل خناجر كرمة ومختلف منتجات كرمة تواجدوا في كمت بشكل طبيعي أما من تجارة او هدايا أو ممتلكات شخصية لنسب مشترك بين كرمة وكمت ولم يكونوا ابدا غنائم حروب أو نهب

كمت فرضت حماية علي كامل كرمة منذ 1500 ق م بطلب من كرمة واهتمت كمت بحماية جارها الجنوبي وحدودها الجنوبية. ولكن للأسف مع تولي تحتمس الثالث نقض التعاون مع كرمة واقتصر بشكل ضعيف على حماية أسفل الشلال الرابع فقط. وبذلك سقط اعلي الشلال الرابع في يد الهكسوس والمشواش البربر ومرتزقة غرب أفريقيا وهذا كان نواة مستعمرة كوش عدوة كرمة وكمت

وبسقوط النصف الثاني من الأسرة 18 بدء الملك حور محب في تصحيح العلاقة مع شعوب كرمة وليبيا واوغاريت وايبلا وسومر والعرب. ولكن تواصلت المؤامرات الداخلية والخارجية على كمت من فلول الهكسوس العموريين والتركمنغول والمشواش والكوشيين حتى سقطت الأسرة 20 ومملكة كمت الحديثة عام 1077 وتلي ذلك سقوط المتبقي الشمالي من كرمة

والعصابات التي اسقطت مملكة كمت الحديثة هم فلول الهكسوس العموريين في الداخل. وزادت هجمات الهكسوس والمشواش البربر ومرتزقة غرب أفريقيا علي كامل كرمة وجوارها 220 سنة. وسقطت كل الكيانات الوطنية في بجا شمال بونت وفي غرب وجنوب النيلين

ثم جاءت الأسرة 24 الوطنية وطردت اسرات العموريين والمشواش من كمت. ولكن هرعت عصابات الهكسوس والمشواش وغرب أفريقيا المحتلين كرمة لتكوين مستعمرة كوش عام 780 ق م. وغزو واحتلال الكوشيين كمت وحرقوا ملك الأسرة 24 حيا. وبذلك عاد الهكسوس لاحتلال كمت بالإضافة لكرمة مرة اخري أكبر بقوة ودموية. وهذه المرة لم يكونوا عموريين وتركمنغول من الشرق فقط بل معهم شركائهم المشواش البربر بالإضافة الي مرتزقة ورقيق من غرب افريقيا هم الفولاني الأسود السودانيين

المؤسسات الاعلامية والأكاديمية والسياسية والدينية في مصر والمنطقة وحتى الشعب في جنوب وادي النيل وقعوا في تضليل الهكسوس العموريين والتركمنغول ومن تفرع منهم ومن فلولهم في داخل مصر وفي دول الجوار وفي مستعمرة الفولاني والسودانيين من شمال وغرب افريقيا في جنوب وادي النيل. فتشوهت المعرفة عن شعب كرمة وجوارها أشقاء كمت وصار يخلط بين الكوشيين الأجانب المستعمرين المعتدين الحديثيين في مقابل شعب كرمة الأصيل الشقيق المسالمين العريقين. بالرغم من الاعداد الضئيلة للكوشيين السودانيين

ثم ازدادت الأمور سوءا وتضليلا مع الاحتلال الفارسي ثم الروماني لكمت وفقدت كمت اسمها وصار اسمها مصر. وكذلك أطلق الرومان على شعب ممالك حضارة كرمة اسم مسيء أجنبي وهو النوبة والنوبيين والذي يقصد به الخدم والرقيق الذين جلبهم الكوشيين واعتمدوا عليهم في احتلال شعب وارض كرمة وهو اسم يستخدم أيضا في مستعمرة كردفان وفي تشاد لنفس الغرض

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter: I am interested in Middle East & Punt Lands History & politics. A history scholar with deep insights & discoveries for history revisionism. Egyptian & Sudanese; ancient Kerma-modern Nubia local nation/tribe; resident of Egypt. Political non-ethnic nationalist; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Retired civil engineer; business interests include: creation & trading turn-key businesses; optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. https://www.facebook.com/tarig.anter; https://twitter.com/AnterTarig; https://t.me/realnations
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.