شعوب أقاليم النيل تكافح من أجل التحرير وليس من أجل حكومة مدنية

الصراعات المزمنة فيما يسمي السودان هي نتيجة احتلال فولاني سابقين وهم إدارات جعليين وبني عامر وكردفان وفور. مع الفولاني/فلاتة الجدد وهم حزب الأمة ومجموعة البقارة ومن يجلبونهم باستمرار. بدأ الاحتلال من أولئك الذين جلبهم محمد علي عام 1820 بالتنسيق مع نظام عثمان دان فوديو في نيجيريا. دوافع الانتفاضة الثورية الحالية في أقاليم وادي النيل هم المقاومة والثورة للتحرير من جماعات الفولاني وغرب إفريقيا الجديدة والسابقة. لا فائدة من تحليلات مزيفة ومضللة من بواقي وعملاء هكسوس حلب وترك وصهاينة وفلاتة

لا يوجد فرق إطلاقا بين الميليشيات الحاكمة والعصبة المدنية منذ ما سمي بـ “الاستقلال” عام 1956. وكان الاستثناء الوحيد لعسكري وطني واحد هو (جعفر نميري) الذي كان قائد تحرير وطني وليس فقط رئيسا (1969-1985). ولذلك عارضه بشراسة وخلعه المستوطنون من غرب وشمال إفريقيا في تحالف أحزاب أمة واتحاديين وشيوعيين وبعثيين ومختلف تنظيمات إسلام يهود وحلب عموريين هكسوس

في عام 1820، تعاقد محمد علي المستعمر التركي لمصر مع عائلة عثمان دان فوديو (1754) – 1817)، مؤسس مستعمرة سوكوتو للفلاتة في شمال نيجيريا (1804-1903) لجلب مرتزقة وعبيد لإنشاء مستعمرة خاصة له في جنوب وادي النيل فيما يسمى “السودان” اليوم. ولم يظهر اسم “السودان” إلا عام 1820 للإشارة لمستعمرة محمد علي الجديدة. “السودان” كان اسمًا يعني عبيد ومنطقة غرب أفريقيا جنوب الصحراء أطلقه لأول مرة عصابات تحالف ترك وعموريين وبربر مستعمري إسبانيا والبرتغال عام 710 م وطردتهم شعوب إسبانيا والبرتغال بحروب الاسترداد عام 1492. والسودان تعني “السود” في لهجة بلاد الشام العمورية وعكسها بيضان للإشارة لسادتهم بربر وترك وحلب.

كانت مستعمرة محمد علي الجديدة هي إكراهًا لثلاث مناطق مجاورة صديقة مستقلة يفصل بينها أنهار الأبيض والأزرق والنيل. كانت العبودية والنهب وظيفة جماعة السودانيين وأسيادهم من الغزاة بربر شمال إفريقيا وحلب شام عموريين وتركمنغول من غرب وشرق آسيا.

منذ عام 1820 السلطة والثروة في مستعمرة السودان محتكرة في أيدي أقلية أجنبية مختلطة لونهم أصفر وأسود. في عام 1881، رد المستعمرون السودانيون علي فرض حظر دولي على العبودية بشن غارات دامية بدعوى أنهم ضد شركائهم الترك – الحلب – البربر بمزاعم دينية. وقتلوا وقطعوا رأس الجنرال الإسكتلندي تشارلز جورج جوردون ثم في اليومين التاليين في 26-27 يناير 1885 ذبحوا 24000 مواطن واستعبدوا كثيرين آخرين في الخرطوم فقط. وتواصلت وتنوعت جرائم المهدية وشملت كل أقاليم جنوب وادي النيل منذ ذلك حتى اليوم.

استعمار المهدية (1885-1899) قتل وشرد واستعبد ونهب جنوب وادي النيل بأكملها وتسبب في مجاعات وأوبئة. عرف العصر المهدي بصفته كفترة فوضى واجرام. في دارفور، اندلعت التمردات ضد استعمار المهدية لأن إدارات دارفور أجبرت شعب دارفور على الهجرة شمالًا للدفاع عن النظام مع تفضيل عصابات البقارة على الدارفوريين الآخرين في المناصب والامتلاك. تأججت المعارضة الشعبية ضد جرائم عنف وتعسف المهدية للسكان المحليين. بدأ العديد من الأقاليم المتاخمة لمستعمرة المهدية من الغرب في جلب مستوطنين والمرتزقة. ونتيجة المواجهات المتزايدة من الوطنيين وانهيار المجتمع في دار فور سقط الاستعمار المباشر للسودانيين المهديين في دارفور تدريجياً.

كان استعمار المهدية في الواقع من قبل ظهورها للوجود خطة وضعها وأدارها الحاكم الإنجليزي لمصر إيفلين بارينج والمعروف بلقب كرومر مع شركائه أصحاب البنوك اليهود لتحويل مستعمرة السودان من أيدي الخديوي التركي إلى سيطرة انجليزية-يهودية. وقام كرومر وشركائه بتوظيف السودانيون ليخدموا الجانب الإنجليزي-اليهودي في هذا المخطط الذين وافقوا بعد أن أدركوا أن حكم الخديوي مفلس وضعيف.

في عام 1899، بعد فشل المهدية المريع في توفير إيرادات للخديوي، قرر الانجليز واليهود التواجد العسكري في مستعمرة السودان من خلال إعادة احتلال السودان وتشكيل نظام يسمى “حكم ثنائي”. حاول حاكم المهدية المقاومة متوهما أنها صارت مستعمرته ومملكته الشخصية، لكن معظم السودانيين من غرب إفريقيا كانوا إلى جانب القوات البريطانية الغازية. وبسهولة هزموه وقتلوه وقضوا على حاشيته.

واستمر السودانيون والبربر والترك والحلب شركاء لاستعمار الحكم الثنائي بعد ان فشل استعمار سودانيين المهداوية في تشغيل المستعمرة. ووظف الاستعمار الثنائي السودانيين بتمكينهم سياسيا واقتصاديا وعسكريا من خلال مشاركتهم في الاستعمار. ثم عندما وجد المستعمرون الانجليز اليهود أن الحكم غير المباشر أكثر ربحية قرروا تسليم المستعمرة لعمالهم السودانيين والبربر والحلب والترك عام 1956.

الحراك الثوري الشعبي في مستعمرة السودان يجب عليه أولا تشخيص الأزمات الدموية المزمنة العميقة. وبالرؤية الوطنية السليمة سيتضح العلاجات الضرورية اللازمة. وهذا يتطلب أيضا مخاطبة جماهير الشعب وتوعيتهم وكذلك شرح القضية العادلة لحكومات دول الجوار المباشر والعالم والمنظمات الدولية. وبخطة العمل التوعوي الإعلامي والسياسي الشامل ستقل الخسائر وسيتضح المسار والمطالب والاهداف وستزيد قوة الإرادة الشعبية السلمية التي تواجه مليشيات مسلحة وأجهزة امن وشرطة باطشة وعسكر لا يمثلون جيش وطني

مخلفات استعمار التركية والمهدية والثنائي والسودنة بشقيهم العسكري والمدني هم كم ضئيل ويمكن بالوعي والتخطيط والدعم الداخلي والاجنبي التغلب عليهم. واحزابهم وشركاتهم واثريائهم ومليشياتهم انفضح امرهم وهم في أضعف حالاتهم ويرتكبون المزيد من الجرائم والحماقات والاخطاء. لذلك فان إضاعة الثورة بالاكتفاء بالمطالبة بحكم مدني وليس بالتحرير الكامل يعتبر حماقة وجهل من الوطنيين

الفلاتة الأوائل والجدد يتواجدون في أشكال المهداويون الأنصار وحزب الأمة وباقي الأحزاب وأدرمان وميليشياتهم وعسكرهم واداراتهم الاهلية في مختلف القبائل ومزوري الدين والهوية والتاريخ ومفسدي الاقتصاد والسياسية والجيش والقانون والاعلام والتعليم. هم كل أصحاب المناصب الحالية والقديمة والثروات والأملاك في مستعمرة السودان ويمكن بسهولة فرزهم وتحديدهم ومواجهتهم.

الخطأ القاتل للثورة الشعبية هو عدم معرفة العدو من الصديق واستعداء الضحايا ودول الجوار والعالم والتوهم بأن الثورة هي صراعات قبلية وعنصرية بينما الثورة هي مواجهات ضد عصابات أجنبية تدعي المواطنة. كل قوميات أقاليم أنهار النيل في الشمال والوسط والشرق والغرب تم تخريب إداراتهم ولكن المكون الشعبي في كل قوميات أقاليم أنهار النيل هم ضحايا. وهذا يجعل الصراع ضد واحد بالمائة فقط.

لا حل الا بتحرير أقاليم أنهار النيل من الفلاتة القدامى والجدد وأسيادهم البربر والحلب والترك وعملائهم الذين يحتكرون السلطة والثروة منذ 1820. ولا بد من استعادة كونفدرالية دول أنهار النيل بقيام تحالف طوعي عادل بين شعوب ثلاث دول متجاورة صديقة كما كانوا منذ بداية التاريخ. ويجب بالضرورة ربط مصالح شعوب وحكومات دول الجوار المباشر مع مصالح شعوب دول كونفدرالية أنهار النيل.

About مهندس طارق محمد عنتر

About Tarig Anter: I am interested in Middle East & Punt Lands History & politics. A history scholar with deep insights & discoveries for history revisionism. Egyptian & Sudanese; ancient Kerma-modern Nubia local nation/tribe; resident of Egypt. Political non-ethnic nationalist; Anti-globalism; Anti-liberal democracy. Retired civil engineer; business interests include: creation & trading turn-key businesses; optimum-cost housing; development of appropriate technologies; computer; and small finance. https://www.facebook.com/tarig.anter; https://twitter.com/AnterTarig; https://t.me/realnations
هذا المنشور نشر في السياسة و نظم الحكم وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.